εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات
الأقصى العزيزالإسلامية
استعن بالله وسجل
نأمل منك أن تفيد وتستفيد
هام للزوار
أترك لناذكرى لتذكرنا وتذكرك
انك مررت بمنتدانا يوما أو
أترك لنا تعليق في منتدى الزوار
وجـــزاكم الله خيرا

εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз

منتدانا ( منتدى اسلامي - منتدى نصرة - منتدى عزه وفخر )
 
الرئيسيةالبوابةمجلة المنتدىمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم احفظ مصر من كــــل ســـــوء وســائر بلاد المسلمين
أكبر تحية لصمود الرئيس الشرعي لمصر الدكتور محمد مرسي حفظه الله
اللهم فك أسر معتقلي الشرعية في مصر
دعائكم لأخونا المعتقل وعضو المنتدى الشيخ سيد شبانه معتقل الشرعية
اللهم عليك بالسفاح عبدالفتاح السيسي الخائن
عداد الزوار
مرحــــباً بكــــم أنت الزائر رقم الأقصى العزيز
Like * Tweet * +1
توقيت مكة
توقيت القاهرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كود إعادة ضبط المصنع للموبايلات السامسونج samsung
الثلاثاء 04 فبراير 2014, 8:05 am من طرف الأقصى في القلب

» الاحواز عربية رغم انف الفارسية
الخميس 14 فبراير 2013, 12:11 pm من طرف الأقصى في القلب

» المسودة الأولى لدستور مصر الحديثة
الأحد 21 أكتوبر 2012, 11:18 pm من طرف الأقصى في القلب

» عباس بن فرناس (عالم جليل ظلمناه)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 10:48 pm من طرف الأقصى في القلب

»  الأحوازيون أفقر شعـب على أغنى أرض في العالم
السبت 20 أكتوبر 2012, 4:43 pm من طرف الأقصى العزيز

»  حقائق عن عروبة الأحواز
السبت 20 أكتوبر 2012, 3:59 pm من طرف الأقصى في القلب

» وصف مدينة قرطبة سنه 350 هجرياً- الأندلس العزيز
السبت 20 أكتوبر 2012, 1:21 pm من طرف الأقصى في القلب

»  أدوية غذائية متوفره في كل منزل
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:39 pm من طرف الأقصى في القلب

» طريقة تعلم الصلاة للأطفال (بالصور)
السبت 01 سبتمبر 2012, 11:51 am من طرف الأقصى في القلب

» هنئة بمناسبة عيد الفطر السعيد
الجمعة 24 أغسطس 2012, 12:45 pm من طرف داوء القلوب

» فمن هو القاتل ؟
الخميس 16 أغسطس 2012, 10:15 am من طرف داوء القلوب

» تريد ان تتجن عذاب النار
السبت 11 أغسطس 2012, 9:19 am من طرف داوء القلوب

» ضربة الشمس الاسباب والعلاج والاسعافات الأولية
السبت 11 أغسطس 2012, 9:03 am من طرف داوء القلوب

»  غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم الكبرى التي حدثت في رمضان
السبت 11 أغسطس 2012, 8:53 am من طرف داوء القلوب

»  دعاء ليلة القدر
السبت 11 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

» فلاش :εïз --[ مِنْ الروائِع ]-- εïз
السبت 11 أغسطس 2012, 8:18 am من طرف داوء القلوب

» تعزي الشعب المصري في شهداء الحدود
الأربعاء 08 أغسطس 2012, 10:19 am من طرف داوء القلوب

» قصيدة عن الحياة من أجمل ما قرئت داوء القلوب
الإثنين 06 أغسطس 2012, 9:07 am من طرف داوء القلوب

» وجبة السحور.. أفضل علاج للصداع في رمضان
الإثنين 06 أغسطس 2012, 8:35 am من طرف داوء القلوب

» حقاً أن الصلاة عمود الدين
الإثنين 06 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأقصى العزيز - 818
 
ناصرالأقصى - 482
 
الشيخ سيد شبانه - 465
 
الفارس العربى - 344
 
الأقصى - 299
 
samir farag - 243
 
الأقصى في القلب - 223
 
محمداحمدرزق - 185
 
عيون مكه - 181
 
محمدالشهاوى - 158
 

شاطر | 
 

 الايمان بالله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون مكه
أقصى فضي
أقصى فضي
avatar

الدولة : مصر
عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

مُساهمةموضوع: الايمان بالله   الإثنين 29 أغسطس 2011, 1:29 pm


ويدل على ذلك قول شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب الإيمان
الأوسط قال: " لفظ الإسلام يستعمل على وجهين متعديا
كقولـه { وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ }( )
وقولـه { فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ
وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ }( )الآية (وقولـه صلى الله عليه وسلم في
دعاء المنام. أسلمت نفسي إليك) ويستعمل لازما
كقولـه { إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ }( )
وقولـه {وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}( ) وقولـه
عن بلقيس {وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}( )
وهو يجمع معنيين أحدهما الانقياد والاستسلام و
الثاني إخلاص ذلك وإفراده كقولـه{ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً
رَّجُلاً فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَمًا لِّرَجُلٍ}( )
وعنوانه قول لا إله إلا الله."( )
المطلب الثالث : أركان الإسلام

الإسلام كما مر معنا هو دين الله تعالى الذي ارتضاه
لعباده قال تعالى {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلاَمُ} ( ) وقال تعالى
{ وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } ( )
و الركن هو ما يتوقف عليه وجود الشيء و هو جزء منه
بحيث يلزم من وجود الشيء وجوده و من عدمه عدم
الشيء و هو داخل في حقيقته ( )

فأركان الإسلام هي الأمور التي يتوقف عليها الحكم بوجود
دين الله تعالى الذي ارتضاه لعباده عند العبد وهي جزء
من هذا الدين ولقد بين رسول الله صلى الله عليه و سلم هذه
الأركان في عدة مواضع حيث أخرج الشيخان البخاري ومسلم
في صحيحيهما عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:"بني الإسلام على خمس: شهادة
أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إقام الصلاة وإيتاء
الزكاة و الحج و صوم رمضان"( )

وأخرج مسلم في صحيحه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، إذ
طلع علينا رجل شديد بياض الثياب. شديد سواد الشعر. لا يرى
عليه أثر السفر. ولا يعرفه منا أحد. حتى جلس إلى النبي صلى الله
عليه وسلم. فاسند ركبتيه إلى ركبتيه. ووضع كفيه على فخذيه.
وقال: يا محمد! أخبرني عن الإسلام. فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول
الله صلى الله عليه وسلم. وتقيم الصلاة. وتؤتي الزكاة. وتصوم
رمضان. وتحج البيت، إن استطعت إليه سبيلا" قال: صدقت..."( )


ومن خلال النظر في أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
تجد أن أركان الإسلام خمسة هي:

أولا: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله
عليه وسلم
و معنى ( لا إله إلا الله )" لا معبود بحق إلا الله وحده ( لا إله)
نافيا جميع ما يعبد من دون الله (إلا الله ) مثبتا العبادة لله وحده لا
شريك له في عبادته كما أنه ليس له شريك في ملكه ومعنى
شهادة أن محمدا رسول الله طاعته فيما أمر و تصديقه فيما أخبر
واجتناب ما عنه نهى و زجر و أن لا يعبد الله إلا بما شرع " ( )

ثانيا: إقام الصلاة
و الصلاة في اللغة هي الدعاء و في الاصطلاح هي العبادة
المخصوصة المبينة حدود أوقاتها في الشريعة ( )
ويقول الجرجاني في كتابه معجم التعريفات الصلاة في اللغة
الدعاء وفي الشريعة عبارة عن أركان مخصوصة وأذكار
معلومة بشرائط محصورة في أوقات مقدرة والصلاة أيضاً طلب
التعظيم لجانب الرسول صلى الله عليه وسلم، في الدنيا والآخرة ( )

ثالثا: إيتاء الزكاة
و الزكاة في اللغة هي البركة و النماء و الطهارة و الصلاح و
صفوة الشيء وفي الشرع حصة من المال و نحوه يوجب الشرع
بذلها للفقراء و نحوهم بشروط خاصة ( )
والزكاة في الشرع هي عبارة عن إيجاب طائفة من المال في
مال مخصوص لمالكٍ مخصوص ( )

رابعا: صوم رمضان
و الصوم في اللغة هو الإمساك عن أي فعل أو قول كان و شرعا
هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية ( )
وقيل الصوم في اللغة:"مطلق الإمساك، وفي الشرع: عبارة عن إمساك
مخصوص، وهو الإمساك عن الأكل والشرب والجماع من الصبح إلى
المغرب مع النية ( )

خامسا: حج البيت الحرام لمن استطاع إليه سبيلا
الحج في اللغة القصد ( ) وقد خصه الجرجاني في كتابه معجم
التعريفات بقصد الشيء المعظم فقال "الحج القصد إلى الشيء المعظم( )
وفي الشرع قصدٌ لبيت الله تعالى بصفة مخصوصة، في وقت
مخصوص، بشرائط مخصوصة( )

ويدل على ذلك قول شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب الإيمان
الأوسط قال: " لفظ الإسلام يستعمل على وجهين متعديا
كقولـه { وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ }( )
وقولـه { فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ
وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ }( )الآية (وقولـه صلى الله عليه وسلم في
دعاء المنام. أسلمت نفسي إليك) ويستعمل لازما
كقولـه { إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ }( )
وقولـه {وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}( ) وقولـه
عن بلقيس {وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}( )
وهو يجمع معنيين أحدهما الانقياد والاستسلام و
الثاني إخلاص ذلك وإفراده كقولـه{ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً
رَّجُلاً فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَمًا لِّرَجُلٍ}( )
وعنوانه قول لا إله إلا الله."( )
المطلب الثالث : أركان الإسلام

الإسلام كما مر معنا هو دين الله تعالى الذي ارتضاه
لعباده قال تعالى {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلاَمُ} ( ) وقال تعالى
{ وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } ( )
و الركن هو ما يتوقف عليه وجود الشيء و هو جزء منه
بحيث يلزم من وجود الشيء وجوده و من عدمه عدم
الشيء و هو داخل في حقيقته ( )

فأركان الإسلام هي الأمور التي يتوقف عليها الحكم بوجود
دين الله تعالى الذي ارتضاه لعباده عند العبد وهي جزء
من هذا الدين ولقد بين رسول الله صلى الله عليه و سلم هذه
الأركان في عدة مواضع حيث أخرج الشيخان البخاري ومسلم
في صحيحيهما عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:"بني الإسلام على خمس: شهادة
أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إقام الصلاة وإيتاء
الزكاة و الحج و صوم رمضان"( )

وأخرج مسلم في صحيحه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، إذ
طلع علينا رجل شديد بياض الثياب. شديد سواد الشعر. لا يرى
عليه أثر السفر. ولا يعرفه منا أحد. حتى جلس إلى النبي صلى الله
عليه وسلم. فاسند ركبتيه إلى ركبتيه. ووضع كفيه على فخذيه.
وقال: يا محمد! أخبرني عن الإسلام. فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول
الله صلى الله عليه وسلم. وتقيم الصلاة. وتؤتي الزكاة. وتصوم
رمضان. وتحج البيت، إن استطعت إليه سبيلا" قال: صدقت..."( )


ومن خلال النظر في أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
تجد أن أركان الإسلام خمسة هي:

أولا: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله
عليه وسلم
و معنى ( لا إله إلا الله )" لا معبود بحق إلا الله وحده ( لا إله)
نافيا جميع ما يعبد من دون الله (إلا الله ) مثبتا العبادة لله وحده لا
شريك له في عبادته كما أنه ليس له شريك في ملكه ومعنى
شهادة أن محمدا رسول الله طاعته فيما أمر و تصديقه فيما أخبر
واجتناب ما عنه نهى و زجر و أن لا يعبد الله إلا بما شرع " ( )

ثانيا: إقام الصلاة
و الصلاة في اللغة هي الدعاء و في الاصطلاح هي العبادة
المخصوصة المبينة حدود أوقاتها في الشريعة ( )
ويقول الجرجاني في كتابه معجم التعريفات الصلاة في اللغة
الدعاء وفي الشريعة عبارة عن أركان مخصوصة وأذكار
معلومة بشرائط محصورة في أوقات مقدرة والصلاة أيضاً طلب
التعظيم لجانب الرسول صلى الله عليه وسلم، في الدنيا والآخرة ( )

ثالثا: إيتاء الزكاة
و الزكاة في اللغة هي البركة و النماء و الطهارة و الصلاح و
صفوة الشيء وفي الشرع حصة من المال و نحوه يوجب الشرع
بذلها للفقراء و نحوهم بشروط خاصة ( )
والزكاة في الشرع هي عبارة عن إيجاب طائفة من المال في
مال مخصوص لمالكٍ مخصوص ( )

رابعا: صوم رمضان
و الصوم في اللغة هو الإمساك عن أي فعل أو قول كان و شرعا
هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية ( )
وقيل الصوم في اللغة:"مطلق الإمساك، وفي الشرع: عبارة عن إمساك
مخصوص، وهو الإمساك عن الأكل والشرب والجماع من الصبح إلى
المغرب مع النية ( )

خامسا: حج البيت الحرام لمن استطاع إليه سبيلا
الحج في اللغة القصد ( ) وقد خصه الجرجاني في كتابه معجم
التعريفات بقصد الشيء المعظم فقال "الحج القصد إلى الشيء المعظم( )
وفي الشرع قصدٌ لبيت الله تعالى بصفة مخصوصة، في وقت
مخصوص، بشرائط مخصوصة( )



التوقيــع

عيون مكه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الايمان بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз  :: «۩۞۩-** منتدى أركان الإسلام**-۩۞۩»  :: قسم التوحيد والإيمان-
انتقل الى: