εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات
الأقصى العزيزالإسلامية
استعن بالله وسجل
نأمل منك أن تفيد وتستفيد
هام للزوار
أترك لناذكرى لتذكرنا وتذكرك
انك مررت بمنتدانا يوما أو
أترك لنا تعليق في منتدى الزوار
وجـــزاكم الله خيرا

εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз

منتدانا ( منتدى اسلامي - منتدى نصرة - منتدى عزه وفخر )
 
الرئيسيةالبوابةمجلة المنتدىمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم احفظ مصر من كــــل ســـــوء وســائر بلاد المسلمين
أكبر تحية لصمود الرئيس الشرعي لمصر الدكتور محمد مرسي حفظه الله
اللهم فك أسر معتقلي الشرعية في مصر
دعائكم لأخونا المعتقل وعضو المنتدى الشيخ سيد شبانه معتقل الشرعية
اللهم عليك بالسفاح عبدالفتاح السيسي الخائن
عداد الزوار
مرحــــباً بكــــم أنت الزائر رقم الأقصى العزيز
Like * Tweet * +1
توقيت مكة
توقيت القاهرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كود إعادة ضبط المصنع للموبايلات السامسونج samsung
الثلاثاء 04 فبراير 2014, 8:05 am من طرف الأقصى في القلب

» الاحواز عربية رغم انف الفارسية
الخميس 14 فبراير 2013, 12:11 pm من طرف الأقصى في القلب

» المسودة الأولى لدستور مصر الحديثة
الأحد 21 أكتوبر 2012, 11:18 pm من طرف الأقصى في القلب

» عباس بن فرناس (عالم جليل ظلمناه)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 10:48 pm من طرف الأقصى في القلب

»  الأحوازيون أفقر شعـب على أغنى أرض في العالم
السبت 20 أكتوبر 2012, 4:43 pm من طرف الأقصى العزيز

»  حقائق عن عروبة الأحواز
السبت 20 أكتوبر 2012, 3:59 pm من طرف الأقصى في القلب

» وصف مدينة قرطبة سنه 350 هجرياً- الأندلس العزيز
السبت 20 أكتوبر 2012, 1:21 pm من طرف الأقصى في القلب

»  أدوية غذائية متوفره في كل منزل
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:39 pm من طرف الأقصى في القلب

» طريقة تعلم الصلاة للأطفال (بالصور)
السبت 01 سبتمبر 2012, 11:51 am من طرف الأقصى في القلب

» هنئة بمناسبة عيد الفطر السعيد
الجمعة 24 أغسطس 2012, 12:45 pm من طرف داوء القلوب

» فمن هو القاتل ؟
الخميس 16 أغسطس 2012, 10:15 am من طرف داوء القلوب

» تريد ان تتجن عذاب النار
السبت 11 أغسطس 2012, 9:19 am من طرف داوء القلوب

» ضربة الشمس الاسباب والعلاج والاسعافات الأولية
السبت 11 أغسطس 2012, 9:03 am من طرف داوء القلوب

»  غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم الكبرى التي حدثت في رمضان
السبت 11 أغسطس 2012, 8:53 am من طرف داوء القلوب

»  دعاء ليلة القدر
السبت 11 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

» فلاش :εïз --[ مِنْ الروائِع ]-- εïз
السبت 11 أغسطس 2012, 8:18 am من طرف داوء القلوب

» تعزي الشعب المصري في شهداء الحدود
الأربعاء 08 أغسطس 2012, 10:19 am من طرف داوء القلوب

» قصيدة عن الحياة من أجمل ما قرئت داوء القلوب
الإثنين 06 أغسطس 2012, 9:07 am من طرف داوء القلوب

» وجبة السحور.. أفضل علاج للصداع في رمضان
الإثنين 06 أغسطس 2012, 8:35 am من طرف داوء القلوب

» حقاً أن الصلاة عمود الدين
الإثنين 06 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأقصى العزيز - 818
 
ناصرالأقصى - 482
 
الشيخ سيد شبانه - 465
 
الفارس العربى - 344
 
الأقصى - 299
 
samir farag - 243
 
الأقصى في القلب - 223
 
محمداحمدرزق - 185
 
عيون مكه - 181
 
محمدالشهاوى - 158
 

شاطر | 
 

 الايمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون مكه
أقصى فضي
أقصى فضي
avatar

الدولة : مصر
عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

مُساهمةموضوع: الايمان   الإثنين 29 أغسطس 2011, 1:35 pm


المبحث الثاني : الإيمان

المطلب الأول : تعريف الإيمان في اللغة

أولا: أقوال العلماء في تعريف الإيمان في اللغة
1- ورد في المعجم الوسيط أن "الإيمان في اللغة هو التصديق" ( )
2- يقول الشيخ علي بن محمد الجرجاني في كتابه معجم التعريفات
"الإيمان في اللغة التصديق في القلب"( )
3- يقول الشيخ محمد بن أبي بكر الرازي في مختار الصحاح
"الإيمان لغة هو التصديق" ( )
4- يقول المعلم بطرس البستاني في كتابه محيط المحيط
"الإيمان التصديق مطلقا و الاعتقاد بالله و رسله ووحيه نقيض
الكفر و هو الثقة و إظهار الخضوع و قبول الشريعة"( )
5-يقول أبو القاسم الزمخشري في كتابه أساس البلاغة "
{وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا } ( ) أي بمصدق وما أومن بشيء مما
تقول ما أصدق وما أثق"( )
6- ورد في كتاب المنجد في اللغة "الإيمان لغة التصديق
نقيض الكفر و المؤمن المصدق خلاف الكافر و هو فضيلة
فائقة الطبيعة بها نؤمن إيمانا ثابتا بكل ما أوحاه الله "( )
7- يقول الشيخ عبد الله العلايلي في كتابه الصحاح في اللغة
و العلوم"الإيمان لغة هو اعتقاد راسخ لايقل في قوته عن
اليقين ولكن لا يمكن نقله عن طريق البرهان يعتمد أساسا
على الثقة و طمأنينة القلب أكثر مما يعتمد على الحجج العقلية"( )
8- يقول الشيخ حافظ بن أحمد حكمي في كتابه معارج القبول
بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول في التوحيد " الإيمان في
اللغة هو التصديق قال إخوة يوسف لأبيهم {وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا } ( )
يقول بمصدق"( )
9- يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين في شرح العقيدة
الواسطية في تعريف الإيمان في اللغة "يقول كثير من الناس
إنه التصديق فصدقت و آمنت معناهما لغة واحد و قد سبق لنا في
التفسير أن هذا القول لا يصح بل الإيمان في اللغة الإقرار بالشيء
عن تصديق به بدليل أنك تقول آمنت بكذا و أقررت بكذا و صدقت
فلانا ولا تقول آمنت فلانا إذا فالإيمان يتضمن معنى زائدا على
مجرد التصديق و هو الإقرار و الاعتراف المستلزم للقبول للأخبار
و الإذعان للأحكام هذا الإيمان أما مجرد أن تؤمن بأن الله موجود
فهذا ليس إيمان حتى يكون هذا الإيمان مستلزما للقبول في الأخبار
و الإذعان في الأحكام و إلا فليس إيمانا"( )

ثانيا : حاصل تعريفات الإيمان في اللغة
إن الناظر في تعريفات العلماء للإيمان في اللغة يجد أن أكثر أهل
العلم بل معظمهم يرى بأن الإيمان في اللغة يعني التصديق
و قد حكا بعض أهل العلم الإجماع على كون الإيمان في اللغة
التصديق حيث يقول الدكتور محمد الشريره في كتابه مدخل لدراسة
العقيدة الإسلامية مبادئ و آثار "اتفق جمهور أهل اللغة على
أن الإيمان هو التصديق"( ) و كما يقول الأزهري في كتابه تهذيب
اللغة "اتفق أهل العلم من اللغويين وغيرهم أن " الإيمان معناه
التصديق؛ وقال الله تعالى: { قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا } ( ) "( )

و ذهب بعض أهل العلم إلى أن الإيمان في اللغة هو "الإقرار
بالشيء عن تصديق به" ( ) وهذا تقييد للفظ الإيمان حيث أنه
جعل الإيمان يستلزم الإقرار باللسان يقول في ذلك الشيخ محمد
بن صالح العثيمين في شرح العقيدة الواسطية " أكثر أهل العلم
يقولون : إن الإيمان في اللغة التصديق . ولكن هذا فيه نظر
لأن الكلمة إذا كانت بمعنى الكلمة فإنها تتعدى بتعديها و معلوم
أن التصديق يتعدى بنفسه و الإيمان لا يتعدى بنفسه فنقول مثلا
صدقته ولا تقول آمنته بل تقول آمنت به أو آمنت له فلا يمكن
أن نفسر فعلا لازما لا يتعدى إلا بحرف الجر بفعل متعد ينصب
المفعول به بنفسه ثم إن كلمة صدقت لا تعطي معنى آمنت فإن
آمنت تدل على طمأنينة بخبره أكثر من صدقت و لهذا لو فسر
الإيمان بالإقرار لكان أجود فنقول الإيمان الإقرار ولا إقرار
إلا بتصديق فنقول أقر به كما تقول آمن به و أقر له كما تقول آمن له "( )

ولقد سبق الشيخ محمد بن صالح العثيمين في الاعتراض على
أن الإيمان في اللغة هو التصديق المطلق شيخ الإسلام ابن
تيمية حيث يرى أن الإيمان هو التصديق الذي معه أمن دون
التصديق المجرد فيذكر ابن منده في كتابه أصول الإيمان و
مسائله نقلا عن شيخ الإسلام ابن تيمية قوله "فإن الإيمان مشتق
من الأمن فإنما يستعمل في خبر يؤتمن عليه المخبر كالأمر
الغائب الذي يؤتمن عليه المخبر و لهذا لم يوجد قط في القرآن
و غيره لفظ آمن له إلا في هذا النوع... فاللفظ متضمن معنى
التصديق و معنى الائتمان و الأمانة كما يدل عليه الاستعمال و
الاشتقاق و لهذا قالوا{وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا } ( ) أي لا تقر بخبرنا
ولا تثق به و لا تطمئن إليه و لو كنا صادقين لأنهم لم يكونوا
عنده ممن يؤتمن على ذلك فلو صدقوا لم يأمن لهم"( ) ولعل هذا
مراد الخليل حين سئل" ما الإيمان ؟ فقال الطمأنينة"( )

كما ذهب بعض أهل العلم إلى عدم التفريق بين لفظي الإيمان و
العقيدة وفي ذلك يقول الشيخ عبد الله العلايلي "الإيمان لغة هو
اعتقاد راسخ لا يقل في قوته عن اليقين"( ) بل ذهب الدكتور محمد
الشرقاوي في كتابه الإيمان حقيقته و أثره في النفس و المجتمع
أصوله و فروعه مقتضياته و نواقضه مذهبا أبعد من ذلك فهو
يرى أن استخدام لفظ الإيمان أولى من استخدام لفظ العقيدة و يعلل
ذلك بأمرين الأول عدم ورود لفظ العقيدة في القرآن الكريم و
الثاني أن لفظ العقيدة لم يرد في اللغة مقصودا به المعنى الاصطلاحي
المتعارف عليه ويبني على ذلك بالقول "و من هنا نقرر أن لفظ
الإيمان أولى في الاستخدام و أوثق و أبعد عن اللبس و الغموض
من لفظ العقيدة و إن كان هذا اللفظ (العقيدة) قد صار شائعا ذائعا
دائرا على ألسنة العلماء و أقلامهم بكثرة كما أنه قد صار مصطلحا
راسخا ثابتا "( )
وبذلك ترى أن الإيمان في اللغة له عدة معاني هي التصديق أو
التصديق مع الإقرار أو التصديق مع الأمن أو العقيدة




التوقيــع

عيون مكه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз  :: «۩۞۩-** منتدى أركان الإسلام**-۩۞۩»  :: قسم التوحيد والإيمان-
انتقل الى: