εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات
الأقصى العزيزالإسلامية
استعن بالله وسجل
نأمل منك أن تفيد وتستفيد
هام للزوار
أترك لناذكرى لتذكرنا وتذكرك
انك مررت بمنتدانا يوما أو
أترك لنا تعليق في منتدى الزوار
وجـــزاكم الله خيرا
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات
الأقصى العزيزالإسلامية
استعن بالله وسجل
نأمل منك أن تفيد وتستفيد
هام للزوار
أترك لناذكرى لتذكرنا وتذكرك
انك مررت بمنتدانا يوما أو
أترك لنا تعليق في منتدى الزوار
وجـــزاكم الله خيرا
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз

منتدانا ( منتدى اسلامي - منتدى نصرة - منتدى عزه وفخر )
 
الرئيسيةالبوابةمجلة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم احفظ مصر من كــــل ســـــوء وســائر بلاد المسلمين
عداد الزوار
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Eniie110 مرحــــباً بكــــم  إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Eniie110 أنت الزائر رقم  إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Count.cgi?df=alaqsaalaziz.alafdal  إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Eniie110الأقصى العزيز  إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Eniie110
Like * Tweet * +1
توقيت مكة
توقيت القاهرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كود إعادة ضبط المصنع للموبايلات السامسونج samsung
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالثلاثاء 04 فبراير 2014, 8:05 am من طرف الأقصى في القلب

» الاحواز عربية رغم انف الفارسية
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالخميس 14 فبراير 2013, 12:11 pm من طرف الأقصى في القلب

» المسودة الأولى لدستور مصر الحديثة
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 11:18 pm من طرف الأقصى في القلب

» عباس بن فرناس (عالم جليل ظلمناه)
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 10:48 pm من طرف الأقصى في القلب

»  الأحوازيون أفقر شعـب على أغنى أرض في العالم
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 4:43 pm من طرف الأقصى العزيز

»  حقائق عن عروبة الأحواز
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 3:59 pm من طرف الأقصى في القلب

» وصف مدينة قرطبة سنه 350 هجرياً- الأندلس العزيز
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 1:21 pm من طرف الأقصى في القلب

»  أدوية غذائية متوفره في كل منزل
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:39 pm من طرف الأقصى في القلب

» طريقة تعلم الصلاة للأطفال (بالصور)
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالسبت 01 سبتمبر 2012, 11:51 am من طرف الأقصى في القلب

» هنئة بمناسبة عيد الفطر السعيد
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالجمعة 24 أغسطس 2012, 12:45 pm من طرف داوء القلوب

» فمن هو القاتل ؟
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالخميس 16 أغسطس 2012, 10:15 am من طرف داوء القلوب

» تريد ان تتجن عذاب النار
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 9:19 am من طرف داوء القلوب

» ضربة الشمس الاسباب والعلاج والاسعافات الأولية
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 9:03 am من طرف داوء القلوب

»  غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم الكبرى التي حدثت في رمضان
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:53 am من طرف داوء القلوب

»  دعاء ليلة القدر
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

» فلاش :εïз --[ مِنْ الروائِع ]-- εïз
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:18 am من طرف داوء القلوب

» تعزي الشعب المصري في شهداء الحدود
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالأربعاء 08 أغسطس 2012, 10:19 am من طرف داوء القلوب

» قصيدة عن الحياة من أجمل ما قرئت داوء القلوب
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 9:07 am من طرف داوء القلوب

» وجبة السحور.. أفضل علاج للصداع في رمضان
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 8:35 am من طرف داوء القلوب

» حقاً أن الصلاة عمود الدين
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأقصى العزيز - 818
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_rcap إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Voting_bar إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_lcap 
ناصرالأقصى - 482
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_rcap إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Voting_bar إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_lcap 
الشيخ سيد شبانه - 465
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_rcap إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Voting_bar إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_lcap 
الفارس العربى - 344
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_rcap إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Voting_bar إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_lcap 
الأقصى - 299
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_rcap إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Voting_bar إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_lcap 
samir farag - 243
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_rcap إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Voting_bar إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_lcap 
الأقصى في القلب - 223
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_rcap إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Voting_bar إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_lcap 
محمداحمدرزق - 185
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_rcap إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Voting_bar إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_lcap 
عيون مكه - 181
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_rcap إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Voting_bar إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_lcap 
محمدالشهاوى - 158
 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_rcap إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Voting_bar إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Vote_lcap 

 

  إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأقصى العزيز
أقصى ماسي
أقصى ماسي
الأقصى العزيز


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 818
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

 إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله Empty
مُساهمةموضوع: إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله    إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله I_icon_minitimeالأربعاء 01 سبتمبر 2010, 11:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن أبي يعفور عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله




بَاب الْعَمَلِ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ

1920 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي يَعْفُورٍ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ وَأَحْيَا لَيْلَهُ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ
مسألة: التحليل الموضوعي

باب العمل في العشر الأواخر من رمضان

1920 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن أبي يعفور عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله
الحاشية رقم: 1
قوله : ( باب العمل في العشر الأواخر من رمضان ) وفي رواية المستملي : " في رمضان " .

قوله : ( عن أبي يعفور ) بفتح التحتانية وسكون المهملة وضم الفاء ، ولأحمد عن سفيان عن أبي عبيد بن نسطاس وهو أبو يعفور المذكور واسمه عبد الرحمن ، وهو كوفي تابعي صغير ، ولهم أبو يعفور آخر تابعي كبير اسمه وقدان .

قوله : ( إذا دخل العشر ) أي : الأخير ، وصرح به في حديث علي عند ابن أبي شيبة والبيهقي من طريق عاصم بن ضمرة عنه .

قوله : ( شد مئزره ) أي : اعتزل النساء ، وبذلك جزم عبد الرزاق عن الثوري ، واستشهد بقول الشاعر :



قوم إذا حاربوا شدوا مآزرهم عن النساء ولو باتت بأطهار

وذكر ابن أبي شيبة عن أبي بكر بن عياش نحوه ، وقال الخطابي يحتمل أن يريد به الجد في العبادة كما يقال : شددت لهذا الأمر مئزري ، أي : تشمرت له ، ويحتمل أن يراد التشمير والاعتزال معا ، ويحتمل أن يراد الحقيقة والمجاز ، يقول : طويل النجاد ، لطويل القامة ، وهو طويل النجاد حقيقة ، فيكون المراد شد مئزره حقيقة فلم يحله واعتزل النساء وشمر للعبادة . قلت : وقد وقع في رواية عاصم بن ضمرة المذكورة : " شد مئزره واعتزل النساء " فعطفه بالواو فيتقوى الاحتمال الأول .

قوله : ( وأحيا ليله ) أي : سهره فأحياه بالطاعة وأحيا نفسه بسهره فيه ؛ لأن النوم أخو الموت ، وأضافه إلى الليل اتساعا ؛ لأن القائم إذا حيي باليقظة أحيا ليله بحياته ، وهو نحو قوله : " لا تجعلوا بيوتكم قبورا " أي : لا تناموا فتكونوا كالأموات فتكون بيوتكم كالقبور .

قوله : ( وأيقظ أهله ) أي : للصلاة ، وروى الترمذي ومحمد بن نصر من حديث زينب بنت أم سلمة : لم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا بقي من رمضان عشرة أيام يدع أحدا من أهله يطيق القيام إلا أقامه قال القرطبي : ذهب بعضهم إلى أن اعتزاله النساء كان بالاعتكاف ، وفيه نظر ؛ لقوله فيه : " وأيقظ أهله " [ ص: 317 ] فإنه يشعر بأنه كان معهم في البيت ، فلو كان معتكفا لكان في المسجد ، ولم يكن معه أحد ، وفيه نظر ، فقد تقدم حديث : اعتكف مع النبي - صلى الله عليه وسلم - امرأة من أزواجه " ، وعلى تقدير أنه لم يعتكف أحد منهن فيحتمل أن يوقظهن من موضعه وأن يوقظهن عندما يدخل البيت لحاجته .

( تنبيه ) : وقع في نسخة الصغاني قبل هذا الباب في آخر " باب تحري ليلة القدر " ما نصه : " قال أبو عبد الله : قال أبو نعيم : كان هبيرة مع المختار يجهز على القتلى ، قال أبو عبد الله : فلم أخرج حديث هبيرة عن علي لهذا ، ولم أخرج حديث الحسن بن عبيد الله لأن عامة حديثه مضطرب " انتهى . وأراد بحديث هبيرة ما أخرجه أحمد والترمذي من طريق أبي إسحاق السبيعي عن هبيرة بن مريم وهو بفتح الياء المثناة من تحت بوزن " عظيم " عن علي : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يوقظ أهله في العشر الأخير من رمضان " وأخرجه أحمد وابن أبي شيبة وأبو يعلى من طرق متعددة عن أبي إسحاق ، وقال الترمذي حسن صحيح ، وأراد بحديث الحسن بن عبيد الله ما أخرجه مسلم والترمذي أيضا والنسائي وابن ماجه من رواية عبد الواحد بن زياد عنه عن إبراهيم النخعي عن الأسود بن يزيد عن عائشة قالت : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها " قال الترمذي بعد تخريجه : حسن غريب .

وأما قول أبي نعيم في هبيرة فمعناه أنه كان ممن أعان المختار - وهو ابن أبي عبيد الثقفي - لما غلب على الكوفة في خلافة عبد الله بن الزبير ودعا إلى الطلب بدم الحسين بن علي فأطاعه أهل الكوفة ممن كان يوالي أهل البيت ، فقتل المختار في الحرب وغيرها ممن اتهم بقتل الحسين خلائق كثيرة ، وكأن من وثق هبيرة لم يؤثر ذلك فيه عنده قدحا ؛ لأنه كان متأولا ؛ ولذلك صحح الترمذي حديثه ، وممن وثق هبيرة بياض في غالب النسخ التي اعتمدت في طبعة بولاق . ومعنى قوله : " يجهز " وهو بضم أوله وجيم وزاي : يكمل القتل . وأما الحسن بن عبيد الله فهو كوفي نخعي قدم يحيى القطان عليه الحسن بن عمرو وقال ابن معين : ثقة صالح ، ووثقه أبو حاتم والنسائي وغيرهما . وقال الدارقطني : ليس بقوي ولا يقاس بالأعمش . انتهى . وقد تفرد بهذا الحديث عن إبراهيم وتفرد به عبد الواحد بن زياد عن الحسن ولذلك استغربه الترمذي ، وأما مسلم فصحح حديثه لشواهده على عادته ، وتجنب حديث علي للمعنى الذي ذكره البخاري أو لغيره ، واستغنى البخاري عن الحديثين بما أخرجه في هذا الباب من طريق مسروق عن عائشة ، وعلى هذا فمحل الكلام المذكور أن يكون عقب حديث مسروق في هذا الباب لا قبله وكأن ذلك من بعض النساخ ، والله أعلم . وفي الحديث الحرص على مداومة القيام في العشر الأخير إشارة إلى الحث على تجويد الخاتمة ، ختم الله لنا بخير آمين .

[ ص: 318 ] قوله : ( أبواب الاعتكاف ) كذا للمستملي ، وسقط لغيره إلا النسفي فإنه قال : " كتاب " وثبت له البسملة مقدمة ، وللمستملي مؤخرة . والاعتكاف لغة : لزوم الشيء وحبس النفس عليه ، وشرعا : المقام في المسجد من شخص مخصوص على صفة مخصوصة ، وليس بواجب إجماعا إلا على من نذره ، وكذا من شرع فيه فقطعه عامدا عند قوم . واختلف في اشتراط الصوم له كما سيأتي في باب مفرد ، وانفرد سويد بن غفلة باشتراط الطهارة له .




فتح الباري شرح صحيح البخاري

لابن حجر العسقلاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيرة عمر بن عبد العزيز رحمه الله
» الوصايا العشر
» فضل العشر الأوائل من ذو الحجة...،،،
» أيام في الجنة لاتغفل عنها انها الأيام العشر
» والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس ، وحتى يكلم الرجل عذبة سوطه ، وشراك نعله ، وتخبره فخذه بما أحدث أهله بعده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз  :: «۩۞۩-** منتدى أركان الإسلام**-۩۞۩»  :: قسم الصيام وشهررمضان-
انتقل الى: