εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات
الأقصى العزيزالإسلامية
استعن بالله وسجل
نأمل منك أن تفيد وتستفيد
هام للزوار
أترك لناذكرى لتذكرنا وتذكرك
انك مررت بمنتدانا يوما أو
أترك لنا تعليق في منتدى الزوار
وجـــزاكم الله خيرا
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات
الأقصى العزيزالإسلامية
استعن بالله وسجل
نأمل منك أن تفيد وتستفيد
هام للزوار
أترك لناذكرى لتذكرنا وتذكرك
انك مررت بمنتدانا يوما أو
أترك لنا تعليق في منتدى الزوار
وجـــزاكم الله خيرا
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз

منتدانا ( منتدى اسلامي - منتدى نصرة - منتدى عزه وفخر )
 
الرئيسيةالبوابةمجلة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم احفظ مصر من كــــل ســـــوء وســائر بلاد المسلمين
عداد الزوار
ابـــــــــــو داود Eniie110 مرحــــباً بكــــم ابـــــــــــو داود Eniie110 أنت الزائر رقم ابـــــــــــو داود Count.cgi?df=alaqsaalaziz.alafdal ابـــــــــــو داود Eniie110الأقصى العزيز ابـــــــــــو داود Eniie110
Like * Tweet * +1
توقيت مكة
توقيت القاهرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كود إعادة ضبط المصنع للموبايلات السامسونج samsung
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالثلاثاء 04 فبراير 2014, 8:05 am من طرف الأقصى في القلب

» الاحواز عربية رغم انف الفارسية
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالخميس 14 فبراير 2013, 12:11 pm من طرف الأقصى في القلب

» المسودة الأولى لدستور مصر الحديثة
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 11:18 pm من طرف الأقصى في القلب

» عباس بن فرناس (عالم جليل ظلمناه)
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 10:48 pm من طرف الأقصى في القلب

»  الأحوازيون أفقر شعـب على أغنى أرض في العالم
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 4:43 pm من طرف الأقصى العزيز

»  حقائق عن عروبة الأحواز
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 3:59 pm من طرف الأقصى في القلب

» وصف مدينة قرطبة سنه 350 هجرياً- الأندلس العزيز
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 1:21 pm من طرف الأقصى في القلب

»  أدوية غذائية متوفره في كل منزل
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:39 pm من طرف الأقصى في القلب

» طريقة تعلم الصلاة للأطفال (بالصور)
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالسبت 01 سبتمبر 2012, 11:51 am من طرف الأقصى في القلب

» هنئة بمناسبة عيد الفطر السعيد
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالجمعة 24 أغسطس 2012, 12:45 pm من طرف داوء القلوب

» فمن هو القاتل ؟
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالخميس 16 أغسطس 2012, 10:15 am من طرف داوء القلوب

» تريد ان تتجن عذاب النار
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 9:19 am من طرف داوء القلوب

» ضربة الشمس الاسباب والعلاج والاسعافات الأولية
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 9:03 am من طرف داوء القلوب

»  غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم الكبرى التي حدثت في رمضان
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:53 am من طرف داوء القلوب

»  دعاء ليلة القدر
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

» فلاش :εïз --[ مِنْ الروائِع ]-- εïз
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:18 am من طرف داوء القلوب

» تعزي الشعب المصري في شهداء الحدود
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالأربعاء 08 أغسطس 2012, 10:19 am من طرف داوء القلوب

» قصيدة عن الحياة من أجمل ما قرئت داوء القلوب
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 9:07 am من طرف داوء القلوب

» وجبة السحور.. أفضل علاج للصداع في رمضان
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 8:35 am من طرف داوء القلوب

» حقاً أن الصلاة عمود الدين
ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأقصى العزيز - 818
ابـــــــــــو داود Vote_rcapابـــــــــــو داود Voting_barابـــــــــــو داود Vote_lcap 
ناصرالأقصى - 482
ابـــــــــــو داود Vote_rcapابـــــــــــو داود Voting_barابـــــــــــو داود Vote_lcap 
الشيخ سيد شبانه - 465
ابـــــــــــو داود Vote_rcapابـــــــــــو داود Voting_barابـــــــــــو داود Vote_lcap 
الفارس العربى - 344
ابـــــــــــو داود Vote_rcapابـــــــــــو داود Voting_barابـــــــــــو داود Vote_lcap 
الأقصى - 299
ابـــــــــــو داود Vote_rcapابـــــــــــو داود Voting_barابـــــــــــو داود Vote_lcap 
samir farag - 243
ابـــــــــــو داود Vote_rcapابـــــــــــو داود Voting_barابـــــــــــو داود Vote_lcap 
الأقصى في القلب - 223
ابـــــــــــو داود Vote_rcapابـــــــــــو داود Voting_barابـــــــــــو داود Vote_lcap 
محمداحمدرزق - 185
ابـــــــــــو داود Vote_rcapابـــــــــــو داود Voting_barابـــــــــــو داود Vote_lcap 
عيون مكه - 181
ابـــــــــــو داود Vote_rcapابـــــــــــو داود Voting_barابـــــــــــو داود Vote_lcap 
محمدالشهاوى - 158
ابـــــــــــو داود Vote_rcapابـــــــــــو داود Voting_barابـــــــــــو داود Vote_lcap 

 

 ابـــــــــــو داود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس العربى
أقصى ذهبي
أقصى ذهبي
الفارس العربى


الدولة : egypt مصر
عدد المساهمات : 344
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
الموقع : الاقصى العزيز

ابـــــــــــو داود Empty
مُساهمةموضوع: ابـــــــــــو داود   ابـــــــــــو داود I_icon_minitimeالثلاثاء 05 أبريل 2011, 3:08 pm



ابـــــــــــو داود




ابـــــــــــو داود 9c5db2e32e0




أبو
داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني المشهور بأبي
داود (202-275 هـ) إمام أهل الحديث في زمانه وهو صاحب كتابه المشهور بسنن
أبي داود.

ولد
أبو داود سنة 202 هـ في إقليم صغير مجاور لمكران أرض البلوش الازد يُدعي
سجستان وهو إقليم في إيران يسمى حاليا سيستان وبلوشستان وتنقل بين العديد
من مدن الإسلام، ونقل وكتب عن العراقيين والخراسانيين، والشاميين،
والمصريين. وجمع كتاب السنن وعرضه على الإمام أحمد بن حنبل فاستجاده
وأستحسنه، ولم يقتصر في كتابه على الحديث الصحيح بل شمل على الحديث الحسن
والضعيف والمحتمل وما لم يجمع على تركه، وقد جمع فيه 4800 حديث أنتخبها من
500 ألف حديث، وقد وجه أبو داود همه في هذا الكتاب إلى جمع الأحاديث التي
استدل بها الفقهاء، ودارت بينهم، وبنى عليها الأحكام علماء الأمصار، وتسمى
هذه الأحاديث أحاديث الأحكام وقد قال المؤلف في رسالته لأهل مكة : فهذه
الأحاديث أحاديث السنن كلها في الأحكام، فأما أحاديث كثيرة في الزهد
والفضائل، وغيرها من غير هذا فلم أخرجها. وقد رتب كتابه على الكتب، وقسم كل
كتاب إلى أبواب، وترجم على كل حديث بما قد استنبط منه عالم وذهب إليه
ذاهب، وعدد كتبه 35 كتابـًا، ومجموع عدد أبوابه 1871 بابـًا.والكتاب فيه
الأحاديث المرفوعة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم والأحاديث الموقوفة على
الصحابة، والآثار المنسوبة إلى علماء التابعين.





ابـــــــــــو داود 9c5db2e32e0





درجة أحاديثه

أمَّا
عن مدى صحة أحاديث سنن أبي داود، فقد قال أبو داود في ذلك : ذكرت فيه
الصحيح وما يشابهه ويقاربه، وما كان فيه وهن شديد بينته، وما لم أذكر فيه
شيئـًا فهو صالح، وبعضها أصح من بعض.

وقد
اختلفت الآراء همعفلاعهمى: " وما لم أذكر فيه شيءًا فهو صالح " هل يستفاد
منه أن ما سكت عليه في كتابه هل هو صحيح أم حسن ؟. وقد اختار ابن الصلاح
والنووي وغيرهما أن يحكم عليه بأنه حسن، ما لم ينص على صحته أحد ممن يميز
بين الصحيح والحسن.

وقد
تأمل العلماء سنن أبي داود فوجدوا أن الأحاديث التي سكت عنها متنوعة ؛
فمنها الصحيح المخرج في الصحيحين، ومنها صحيح لم يخرجاه، ومنها الحسن،
ومنها أحاديث ضعيفة أيضًا لكنها صالحة للاعتبار، ليست شديدة الضعف، فتبين
بذلك أن مراد أبي داود من قوله " صالح " المعنى الأعم الذي يشمل الصحيح
والحسن، ويشمل ما يعتبر به ويتقوى لكونه يسير الضعف. وهذا النوع يعمل به
لدى كثير من العلماء، مثل أبي داود وأحمد والنسائي، وإنه عندهم أقوى من رأي
الرجال.

قال
الألباني في تمام المنة /27 : اشتهر عن أبي داود أنه قال في حق كتابه السنن
: " ما كان في كتابي هذا من حديث فيه وهن شديد بينته ومالم أذكر فيه شيئا"
فهو صالح ". فاختلف العلماء في فهم مراده من قوله :" صالح " فذهب بعضهم
إلى أنه أراد أنه حسن يحتج به. وذهب آخرون إلى أنه أراد ما هو أعم من ذلك
فيشمل ما يحتج به وما يستشد به وهو الضعيف الذي لم يشتد ضعفه وهذا هو
الصواب بقرينة قوله :" وما فيه وهن شديد بينته فإنه يدل بمفهومه على أن ما
كان فيه وهن غير شديد لا يبينه. فدل على أنه ليس كل ما سكت عليه حسنا" عنده
ويشهد لهذا وجود أحاديث كثيرة عنده لا يشك عالم في ضعفها وهي ممن سكت أبو
داود عليها حتى إن النووي يقول في بعضها : وإنما لم يصرح أبو داود بضعفه
لأنه ظاهر. ومع هذا جرى النووي على الاحتجاج بما سكت عنه أبو داود في كثير
من الأحاديث ولم يعرج فيها على مراجعة أسانيدها فوقع بسبب ذلك في أخطاء
كثيرة. وقد رجح هذا الذي فهمناه عن أبي داود العلماء المحققون أمثال ابن
منده والذهبي وابن عبد الهادي وابن كثير وقد نقلت كلماتهم في مقدمة كتابي "
صحيح أبي داود " ثم وقفت على كلام الحافظ ابن حجر في هذه المسألة وقد ذهب
إلى هذا الذي ذكرناه وشرحه واحتج له بما لا تراه لغيره.

وإذا
نظرنا في كتابه نجده يعقب على بعض الأحاديث ويبين حالها، وكلامه هذا يعتبر
النواة الصالحة التي تفرع عنها علم الجرح والتعديل فيما بعد ؛ وأصبح بابـًا
واسعـًا في أبواب مصطلح الحديث.



ابـــــــــــو داود 9c5db2e32e0





من شروح سنن أبي داود




قام بشرح سنن أبي داود علماء كثيرون، من هذه الشروح :

  1. معالم السنن لأبي سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم الخطابي المتوفى سنة (388هـ).
  2. مرقاة الصعود إلى سنن أبي داود للحافظ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة(911هـ).
  3. فتح الودود على سنن أبي داود تأليف أبي الحسن نور الدين بن عبد الهادي السندى المتوفى سنة (1138هـ).
  4. عون المعبود في شرح سنن أبي داود لمحمد شمس الحق عظيم آبادى.

  5. غاية المقصود في حل سنن أبي داود لمحمد شمس الحق عظيم آبادى.

ابـــــــــــو داود 9c5db2e32e0





من مؤلفاته الأخرى



  • العدد
  • البعث -
  • المراسيل مع الأسانيد
  • المصاحف
  • رسالة أبي داود إلى أهل مكة في وصف سننه -
  • سؤالات أبي داود السجستياني للإمام أحمد بن حنبل في الراوة
  • سؤالات أبي داود السجستياني للإمام أحمد بن حنبل في الفقه
  • سؤالات أبي عبيد الآجري أبا داود السجتياني في الجرح والتعديل
  • الزهد
  • الدعاء
  • الناسخ والمنسوخ.
  • كتاب أصحاب الشعبي
  • كتاب الرد على أهل القدر
  • دلائل النبوة
  • مسند مالك
  • كتاب تسمية الإخوة الذين روي عنهم الحديث
ابـــــــــــو داود 9c5db2e32e0



ورعه

ذهب
أبو داود إلى بغداد ومنها إلى البصرة ويروى في سبب رحيله إليها: أنه ذات
يوم طرق باب أبي داود طارق؛ ففتح له الخادم، فإذا بالأمير أبو أحمد الموفق
ولي عهد الخليفة العباسي يستأذن، فأذن له أبو داود، فدخل الأمير وأقبل
عليه، فقال له أبو داود: ما جاء بالأمير في هذا الوقت؟! فقال: خلال ثلاث،
يعني أسباب ثلاثة: أما الأولى: أن تنتقل إلى البصرة فتتخذها وطنًا، ليرحل
إليك طلبة العلم من أقطار الأرض، فتعمر بك، بعد أن خربت وانقطع عنها الناس
بعد محنة الزنج. والثانية: أن تروي لأولادي كتاب (السنن). والثالثة: أن
تفرد لهم مجلسًا لأن أبناء الخلفاء لا يجلسون مع العامة!! فقال أبو داود:
أما الثالثة فلا سبيل إليها لأن الناس شريفهم ووضيعهم في العلم سواء.فكان
أولاد الموفق العباسي يحضرون ويجلسون وبينهم وبين العامة ستر. استقر
بالبصرة وبها توفي.






ابـــــــــــو داود 9c5db2e32e0



منهجه

وكان أبو داود متمسكًا بسنة الرسول
صلى الله عليه وسلم، حريصًا كل الحرص على تطبيقها، وبيان أهميتها للناس
ليقوموا بأدائها، وكان لأبي داود منهج أشبه بمنهج الصحابة في اتباع السنة
النبوية والتسليم بها، وترك الجدل في الأمور التي تشعل نار الفتنة بين
المسلمين. ترك له ابنًا يشبهه في كثير من صفاته هو: الحافظ أبو بكر بن أبي
داود
الذي كان تلميذًا نجيبًا لوالده، وشارك
أباه في التتلمذ على شيوخه بمصر والشام، وسمع الحديث عن كبار العلماء
ببغداد وخراسان وأصبهان وسجستان وشيراز، فصار عالمًا فقيهًا، وألف كتاب
(المصابيح).



ابـــــــــــو داود 9c5db2e32e0



قالوا عنه

روي
أنها قُرئت على ابن الأعرابي فأشار إلى النسخة، وهي بين يديه، وقال: لو أن
رجلا لم يكن عنده من العلم إلا كتاب الله عز وجل ثم هذا الكتاب -يقصد سنن
أبي داود- لم يحتج إلى شيء من العلم بعد ذلك، وقال فيه إبراهيم الحربي لما
صنف السنن: «ألين لأبى داود الحديث كما ألين لداود الحديد. وكان في الدرجة العليا من النسك والصلاح». وكان يقول: «الشهوة الخفية حب الرياسة». وعده الشيخ أبو إسحاق الشيرازي في طبقات الفقهاء من جملة أصحاب الإمام أحمد بن حنبل. وتوفي في البصرة سنة 275 هـ.


ابـــــــــــو داود 9c5db2e32e0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابـــــــــــو داود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз  :: «۩۞۩-** السيرة والتاريخ الإسلامي**-۩۞۩»  :: أعلام وعظماء الأمه-
انتقل الى: