εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات
الأقصى العزيزالإسلامية
استعن بالله وسجل
نأمل منك أن تفيد وتستفيد
هام للزوار
أترك لناذكرى لتذكرنا وتذكرك
انك مررت بمنتدانا يوما أو
أترك لنا تعليق في منتدى الزوار
وجـــزاكم الله خيرا

εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз

منتدانا ( منتدى اسلامي - منتدى نصرة - منتدى عزه وفخر )
 
الرئيسيةالبوابةمجلة المنتدىالتسجيلدخول
اللهم احفظ مصر من كــــل ســـــوء وســائر بلاد المسلمين
أكبر تحية لصمود الرئيس الشرعي لمصر الدكتور محمد مرسي حفظه الله
اللهم فك أسر معتقلي الشرعية في مصر
دعائكم لأخونا المعتقل وعضو المنتدى الشيخ سيد شبانه معتقل الشرعية
اللهم عليك بالسفاح عبدالفتاح السيسي الخائن
عداد الزوار
الامــــــــام البخــــــــــــارى Eniie110 مرحــــباً بكــــم الامــــــــام البخــــــــــــارى Eniie110 أنت الزائر رقم الامــــــــام البخــــــــــــارى Count.cgi?df=alaqsaalaziz.alafdal الامــــــــام البخــــــــــــارى Eniie110الأقصى العزيز الامــــــــام البخــــــــــــارى Eniie110
Like * Tweet * +1
توقيت مكة
توقيت القاهرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كود إعادة ضبط المصنع للموبايلات السامسونج samsung
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالثلاثاء 04 فبراير 2014, 8:05 am من طرف الأقصى في القلب

» الاحواز عربية رغم انف الفارسية
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالخميس 14 فبراير 2013, 12:11 pm من طرف الأقصى في القلب

» المسودة الأولى لدستور مصر الحديثة
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 11:18 pm من طرف الأقصى في القلب

» عباس بن فرناس (عالم جليل ظلمناه)
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 10:48 pm من طرف الأقصى في القلب

»  الأحوازيون أفقر شعـب على أغنى أرض في العالم
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 4:43 pm من طرف الأقصى العزيز

»  حقائق عن عروبة الأحواز
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 3:59 pm من طرف الأقصى في القلب

» وصف مدينة قرطبة سنه 350 هجرياً- الأندلس العزيز
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 1:21 pm من طرف الأقصى في القلب

»  أدوية غذائية متوفره في كل منزل
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:39 pm من طرف الأقصى في القلب

» طريقة تعلم الصلاة للأطفال (بالصور)
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالسبت 01 سبتمبر 2012, 11:51 am من طرف الأقصى في القلب

» هنئة بمناسبة عيد الفطر السعيد
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالجمعة 24 أغسطس 2012, 12:45 pm من طرف داوء القلوب

» فمن هو القاتل ؟
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالخميس 16 أغسطس 2012, 10:15 am من طرف داوء القلوب

» تريد ان تتجن عذاب النار
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 9:19 am من طرف داوء القلوب

» ضربة الشمس الاسباب والعلاج والاسعافات الأولية
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 9:03 am من طرف داوء القلوب

»  غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم الكبرى التي حدثت في رمضان
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:53 am من طرف داوء القلوب

»  دعاء ليلة القدر
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

» فلاش :εïз --[ مِنْ الروائِع ]-- εïз
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:18 am من طرف داوء القلوب

» تعزي الشعب المصري في شهداء الحدود
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالأربعاء 08 أغسطس 2012, 10:19 am من طرف داوء القلوب

» قصيدة عن الحياة من أجمل ما قرئت داوء القلوب
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 9:07 am من طرف داوء القلوب

» وجبة السحور.. أفضل علاج للصداع في رمضان
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 8:35 am من طرف داوء القلوب

» حقاً أن الصلاة عمود الدين
الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأقصى العزيز - 818
الامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_rcapالامــــــــام البخــــــــــــارى Voting_barالامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_lcap 
ناصرالأقصى - 482
الامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_rcapالامــــــــام البخــــــــــــارى Voting_barالامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_lcap 
الشيخ سيد شبانه - 465
الامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_rcapالامــــــــام البخــــــــــــارى Voting_barالامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_lcap 
الفارس العربى - 344
الامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_rcapالامــــــــام البخــــــــــــارى Voting_barالامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_lcap 
الأقصى - 299
الامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_rcapالامــــــــام البخــــــــــــارى Voting_barالامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_lcap 
samir farag - 243
الامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_rcapالامــــــــام البخــــــــــــارى Voting_barالامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_lcap 
الأقصى في القلب - 223
الامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_rcapالامــــــــام البخــــــــــــارى Voting_barالامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_lcap 
محمداحمدرزق - 185
الامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_rcapالامــــــــام البخــــــــــــارى Voting_barالامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_lcap 
عيون مكه - 181
الامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_rcapالامــــــــام البخــــــــــــارى Voting_barالامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_lcap 
محمدالشهاوى - 158
الامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_rcapالامــــــــام البخــــــــــــارى Voting_barالامــــــــام البخــــــــــــارى Vote_lcap 

 

 الامــــــــام البخــــــــــــارى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس العربى
أقصى ذهبي
أقصى ذهبي
الفارس العربى

الدولة : egypt مصر
عدد المساهمات : 344
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
الموقع : الاقصى العزيز

الامــــــــام البخــــــــــــارى Empty
مُساهمةموضوع: الامــــــــام البخــــــــــــارى   الامــــــــام البخــــــــــــارى I_icon_minitimeالثلاثاء 05 أبريل 2011, 3:18 pm



الامــــــــام البخــــــــــــارى








الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4


نسبه ونشأته



هو
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي مولاهم أبو عبد الله
البخاري من مدينة بخارى في أوزبكستان وهو الحافظ إمام أهل الحديث في زمانه
والمقتدى به في أوانه والمقدم على سائر أضرابه وأقرانه وكتابه صحيح البخاري
أجمع العلماء على قبوله وصحة ما فيه.


ولد
الإمام البخاري في ليلة الجمعة الثالث عشر من شوال سنة أربع وتسعين ومائة
194 هـ ومات أبوه وهو صغير، فنشأ في حجر أمه، فتوجّه إلى حفظ الحديث وهو في
المكتب، وقرأ الكتب المشهورة وهو ابن ست عشرة سنة حتى قيل إنه كان يحفظ
وهو صبي سبعين ألف حديثاً سندًا ومتنًا، وقد كان أصيب بصره وهو صغير، فرأت
أمه إبراهيم
الخليل فقال: يا هذه، قد رد الله على ولدك بصره بكثرة دعائك أو قال بكائك فأصبح بصيرا .






الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4


شيوخه وتلاميذه






  • روى عنه خلائق وأمم وقد روى الخطيب البغدادي عن الفربري أنه قال سمع الصحيح من البخاري معي نحو من سبعين ألفا لم يبق منهم أحد غيري.
  • وقد روى البخاري من طريق الفربري كما هي رواية الناس اليوم
  • من طريقه وحماد بن شاكر ومحمد بن بن المثنى بن دينار
  • وإبراهيم بن معقل
  • وطاهر بن مخلد
  • وآخر
    من حدث عنه أبو طلحة منصور بن محمد بن علي البردى النسفي وقد توفي النسفي
    في سنة تسع وعشرين وثلاثمائة ووثقه الأمير أبو نصر بن ماكولا وممن روى عن
    البخاري مسلم في غير الصحيح

  • وكان الأمام مسلم بن الحجاج يتلمذ له ويعظمه
  • وروى عنه الترمذي في جامعه
  • والنسائي في سننه في قول بعضهم
  • وقد
    دخل بغداد ثمان مرات وفي كل منها يجتمع بالإمام أحمد بن حنبل فيحثه الإمام
    أحمد بن حنبل على المقام ببغداد ويلومه على الإقامة بخراسان.

الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4



ملامح شخصيته




تمتع الإمام البخاري بصفات عذبة وشمائل كريمة، لا تتوافر إلا في العلماء المخلصين، وهذه الصفات هي التي صنعت الإمام البخاري:



  • الإقبال
    على العلم: قام البخاري بأداء فريضة الحج وعمره ثماني عشرة سنة فأقام بمكة
    يطلب بها الحديث ثم رحل بعد ذلك إلى سائر مشايخ الحديث في البلدان التي
    أمكنته الرحلة إليها وكتب عن أكثر من ألف شيخ.



  • الجد
    في تحصيل العلم: وقد كان البخاري يستيقظ في الليلة الواحدة من نومه فيوقد
    السراج ويكتب الفائدة تمر بخاطرة ثم يطفئ سراجه ثم يقوم مرة أخرى وأخرى حتى
    كان يتعدد منه ذلك قريبا من عشرين مرة.

الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4



من كرم البخاري وسماحته






  • قال
    محمد بن أبي حاتم كانت له قطعة أرض يؤجرها كل سنة بسبع مائة درهم فكان ذلك
    المؤجر ربما حمل منها إلى أبي عبد الله قثاة أو قثاتين لأن أبا عبد الله
    كان معجبا بالقثاء النضيج وكان يؤثره على البطيخ أحيانا فكان يهب للرجل
    مائة درهم كل سنة لحمله القثاء إليه أحيانا.



  • قال
    وسمعته يقول كنت أستغل كل شهر خمس مائة درهم فأنفقت كل ذلك في طلب العلم
    فقلت كم بين من ينفق على هذا الوجه وبين من كان خلوا من المال فجمع وكسب
    بالعلم حتى اجتمع له فقال أبو عبد الله: ما عند الله خير وأبقى



  • كان
    يتصدق بالكثير يأخذ بيده صاحب الحاجة من أهل الحديث فيناوله ما بين
    العشرين إلى الثلاثين وأقل وأكثر من غير أن يشعر بذلك أحد وكان لا يفارقه
    كيسه.

الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4



ورعه




قال محمد بن إسماعيل البخاري ما وضعت في كتاب الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين.



  • قال
    محمد بن أبي حاتم ركبنا يوما إلى الرمي، فجعلنا نرمي وأصاب سهم أبي عبد
    الله البخاري وتد القنطرة الذي على نهر ورادة فانشق الوتد فلما رآه أبو عبد
    الله نزل عن دابته فأخرج السهم من الوتد وترك الرمي وقال لنا ارجعوا
    ورجعنا معه إلى المنزل فقال لي يا أبا جعفر لي إليك حاجة مهمة قالها وهو
    يتنفس الصعداء، وقال لمن معنا اذهبوا مع أبي جعفر حتى تعينوه على ما سألته
    فقلت أية حاجة هي قال لي: تضمن قضاءها؟ قلت نعم على الرأس والعين. قال:
    ينبغي أن تصير إلى صاحب القنطرة فتقول له إنا قد أخللنا بالوتد فنحب أن
    تأذن لنا في إقامة بدله أو تأخذ ثمنه وتجعلنا في حل مما كان منا وكان صاحب
    القنطرة حميد بن الأخضر الفربري. فقال لي أبلغ أبا عبد الله السلام وقل له
    أنت في حل مما كان منك وجميع ملكي لك الفداء وإن قلت نفسي أكون قد كذبت،
    غير أني لم أكن أحب أن تحتشمني في وتد أو في ملكي فأبلغته رسالته فتهلل
    وجهه واستنار وأظهر سرورا وقرأ في ذلك اليوم على الغرباء نحوا من خمسمائة
    حديث وتصدق بثلاث مائة درهم.



  • قال
    ابن أبي حاتم ورأيته استلقى على قفاه يوما ونحن بفربر في تصنيفه كتاب
    التفسير وأتعب نفسه ذلك اليوم في كثرة إخراج الحديث فقلت له إني أراك تقول
    إني ما أثبت شيئا بغير علم قط منذ عقلت فما الفائدة في الاستلقاء قال
    أتعبنا أنفسنا اليوم وهذا ثغر من الثغور خشيت أن يحدث حدث من أمر العدو
    فأحببت أن استريح ؛ فإن فاجئنا العدو كان بنا حراك.



  • ضيفه
    بعض أصحابه في بستان له وضيفنا معه فلما جلسنا أعجب صاحب البستان بستانه
    وذلك أنه كان عمل مجالس فيه وأجرى الماء في أنهاره فقال له يا أبا عبد الله
    كيف ترى فقال هذه الحياة الدنيا.



  • كان
    الحسين بن محمد السمرقندي يقول كان محمد بن إسماعيل مخصوصا بثلاث خصال مع
    ما كان فيه من الخصال المحمودة كان قليل الكلام وكان لا يطمع فيما عند
    الناس وكان لا يشتغل بأمور الناس كل شغله كان في العلم





الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4


قوة حفظه وذاكرته




وهب الله الإمام البخاري منذ طفولته قوة في الذكاء والحفظ من خلال ذاكرة قوية تحدى بها أقوى الاختبارات التي تعرض لها في عدة مواقف.



  • يقول البخاري ألهمت حفظ الحديث وأنا في الكتاب وكان سنه عشر سنين، ولما بلغ البخاري ست عشرة سنة كان قد حفظ كتب ابن المبارك ووكيع.
  • وقال
    محمد بن أبي حاتم الوراق سمعت حاشد بن إسماعيل وآخر يقولان كان أبو عبد
    الله البخاري يختلف معنا إلى مشايخ البصرة وهو غلام فلا يكتب حتى أتى على
    ذلك أيام فكنا نقول له إنك تختلف معنا ولا تكتب فما تصنع فقال لنا يوما بعد
    ستة عشر يوما إنكما قد أكثرتما على وألححتما فاعرضا على ما كتبتما فأخرجنا
    إليه ما كان عندنا فزاد على خمسة عشر ألف حديث فقرأها كلها عن ظهر قلب حتى
    جعلنا نحكم كتبنا من حفظه ثم قال أترون أني اختلف هدرا وأضيع أيامي فعرفنا
    أنه لا يتقدمه أحد.

  • وقال
    ابن عدي حدثني محمد بن أحمد القومسي سمعت محمد ابن خميرويه سمعت محمد بن
    إسماعيل يقول أحفظ مائة ألف حديث صحيح وأحفظ مائتي ألف حديث غير صحيح.

  • قال
    وسمعت أبا بكر الكلواذاني يقول ما رأيت مثل محمد بن إسماعيل كان يأخذ
    الكتاب من العلماء فيطلع عليه اطلاعة فيحفظ عامة أطراف الأحاديث بمرة.



الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4

طلبه للحديث




كان الإمام البخاري يقول قبل موته: كتبت عن ألف وثمانين رجلا ليس فيهم إلا صاحب حديث كانوا يقولون الإيمان قول وعمل يزيد وينقص.



  • رحلته
    في طلب العلم ونبدأها من مسقط رأسه بخارى فقد سمع بها من الجعفي المسندي
    ومحمد بن سلام البيكندي وجماعة ليسوا من كبار شيوخه ثم رحل إلى بلخ وسمع
    هناك من مكبن بن إبراهيم وهو من كبار شيوخه وسمع بمرو من عبدان بن عثمان
    وعلي بن الحسن بن شقيق وصدقة بن الفضل. وسمع بنيسابور من يحيى بن يحيى
    وجماعة من العلماء وبالري من إبراهيم بن موسى.

  • ثم رحل إلى مكة وسمع هناك من أبي عبد الرحمن المقرئ وخلاد بن يحي وحسان بن حسان البصري وأبي الوليد أحمد بن محمد الأزرقي والحميدي.
  • وسمع بالمدينة من عبد العزيز الأويسي وأيوب بن سليمان بن بلال وإسماعيل بن أبي أويس.
  • وأكمل
    رحلته في العالم الإسلامي آنذاك فذهب إلى مصر ثم ذهب إلى الشام وسمع من
    أبي اليمان وآدم بن أبي إياس وعلي بن عياش وبشر بن شعيب وقد سمع من أبي
    المغيرة عبد القدوس وأحمد بن خالد الوهبي ومحمد بن يوسف الفريابي وأبي مسهر
    وآخرين.



الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4




تفوقه على أقرانه في الحديث




ظهر نبوغ البخاري مبكرا فتفوق على أقرانه، وصاروا يتتلمذون على يديه، ويحتفون به في البلدان

فقد
روي أن أهل المعرفة من البصريين يعدون خلفه في طلب الحديث وهو شاب حتى
يغلبوه على نفسه ويجلسوه في بعض الطريق فيجتمع عليه ألوف أكثرهم ممن يكتب
عنه وكان شابا لم يخرج وجهه.


روي
عن يوسف بن موسى المروروذي يقول كنت بالبصرة في جامعها إذ سمعت مناديا
ينادي يا أهل العلم قد قدم محمد بن إسماعيل البخاري فقاموا في طلبه وكنت
معهم فرأينا رجلا شابا يصلي خلف الأسطوانة فلما فرغ من الصلاة أحدقوا به
وسألوه أن يعقد لهم مجلس الإملاء فأجابهم فلما كان الغد اجتمع قريب من كذا
كذ ألف فجلس للإملاء وقال يا أهل البصرة أنا شاب وقد سألتموني أن أحدثكم
وسأحدثكم بأحاديث عن أهل بلدكم تستفيدون منها.


قال
أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ سمعت عدة مشايخ يحكون أن محمد بن إسماعيل
البخاري قدم بغداد فسمع به أصحاب الحديث فاجتمعوا وعمدوا إلى مائة حديث
فقلبوا متونها وأسانيدها وجعلوا متن هذا لإسناد هذا وإسناد هذا لمتن هذا
ودفعوا إلى كل واحد عشرة أحاديث ليلقوها على البخاري في المجلس فاجتمع
الناس وانتدب أحدهم فسأل البخاري عن حديث من عشرته فقال لا أعرفه وسأله عن
آخر فقال لا أعرفه وكذلك حتى فرغ من عشرته فكان الفقهاء يلتفت بعضهم إلى
بعض ويقولون الرجل فهم ومن كان لا يدري قضى على البخاري بالعجز ثم انتدب
آخر ففعل كما فعل الأول والبخاري يقول لا أعرفه ثم الثالث وإلى تمام العشرة
فلما علم أنهم قد فرغوا التفت إلى الأول منهم فقال أما حديثك الأول فكذا
والثاني كذا والثالث كذا إلى العشرة فرد كل متن إلى إسناده وفعل بالآخرين
مثل ذلك فأقر له الناس بالحفظ فكان ابن صاعد إذا ذكره يقول الكبش النطاح.


روي
عن أبي الأزهر قال كان بسمرقند أربعمائة ممن يطلبون الحديث فاجتمعوا سبعة
أيام وأحبوا مغالطة البخاري فأدخلوا إسناد الشام في إسناد العراق وإسناد
اليمن في إسناد الحرمين فما تعلقوا منه بسقطة لا في الإسناد ولا في المتن


وقال
أحيد بن أبي جعفر والي بخارى قال محمد بن إسماعيل يوما رب حديث سمعته
بالبصرة كتبته بالشام ورب حديث سمعته بالشام كتبته بمصر فقلت له : يا أبا
عبد الله بكماله قال: فسكت






الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4






من كلمات البخاري




"لا أعلم شيئا يحتاج إليه إلا وهو في الكتاب والسنة"

"ما
جلست للحديث حتى عرفت الصحيح من السقيم وحتى نظرت في عامة كتب الرأي وحتى
دخلت البصرة خمس مرات أو نحوها فما تركت بها حديثا صحيحا إلا كتبته إلا ما
لم يظهر لي"


ما أردت أن أتكلم بكلام فيه ذكر الدنيا إلا بدأت بحمد الله والثناء عليه""









الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4






مصنفاته




تهيأت
أسباب كثيرة لأن يكثر البخاري من التأليف؛ فقد منحه الله ذكاءً حادًّا،
وذاكرة قوية، وصبرًا على العلم ومثابرة في تحصيله، ومعرفة واسعة بالحديث
النبوي وأحوال رجاله من عدل وتجريح، وخبرة تامة بالأسانيد؛ صحيحها وفاسدها.
أضف إلى ذلك أنه بدأ التأليف مبكرًا؛ فيذكر البخاري أنه بدأ التأليف وهو
لا يزال يافع السن في الثامنة عشرة من عمره، وقد صنَّف البخاري ما يزيد عن
عشرين مصنفًا، منها




  • الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه، المعروف بـ الجامع الصحيح أو صحيح البخاري-
  • الأدب المفرد: وطُبع في الهند والأستانة والقاهرة طبعات متعددة -

  • التاريخ الكبير: وهو كتاب كبير في التراجم، رتب فيه أسماء رواة الحديث على حروف المعجم، وقد طبع في الهند سنة (1362هـ = 1943م).
  • التاريخ
    الصغير: وهو تاريخ مختصر للنبي (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه ومن جاء
    بعدهم من الرواة إلى سنة (256هـ = 870م)، وطبع الكتاب لأول مرة بالهند سنة
    (1325هـ = 1907م)

  • خلق أفعال العباد: وطبع بالهند سنة 1306هـ = 1888م

  • رفع اليدين في الصلاة: وطبع في الهند لأول مرة سنة (1256هـ = 1840م) مع ترجمة له بالأوردية -

  • الكُنى: وطبع بالهند سنة (1360هـ = 1941م
  • الضعفاء الصغير -

  • وله كتب مخطوطة لم تُطبع بعد، مثل: التاريخ الأوسط، قلت هو مطبوع في حلب باسم التاريخ الصغير والتفسير الكبير


الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4





صحيح البخاري





هو
أشهر كتب البخاري، بل هو أشهر كتب الحديث النبوي قاطبة. بذل فيه صاحبه
جهدًا خارقًا، وانتقل في تأليفه وجمعه وترتيبه وتبويبه ستة عشر عامًا، هي
مدة رحلته الشاقة في طلب الحديث. ويذكر البخاري السبب الذي جعله ينهض إلى
هذا العمل، فيقول: كنت عند إسحاق ابن راهويه، فقال: لو جمعتم كتابًا
مختصرًا لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فوقع ذلك في قلبي، فأخذت
في جمع "الجامع الصحيح"


بلغ
عدد أحاديث صحيح البخاري مع وجود المكررة منها 7593 حديثاً حسب إحصائية
الأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي، اختارها الإمام البخاري من بين ستمائة ألف
حديث كانت تحت يديه؛ لأنه كان مدقِّقًا في قبول الرواية، واشترط شروطًا
خاصة في رواية راوي الحديث، وهي أن يكون معاصرًا لمن يروي عنه، وأن يسمع
الحديث منه، أي أنه اشترط الرؤية والسماع معًا، هذا إلى جانب الثقة
والعدالة والضبط والإتقان والعلم والورع.


كان
البخاري لا يضع حديثًا في كتابه إلا اغتسل قبل ذلك وصلى ركعتين، وابتدأ
البخاري تأليف كتابه في المسجد الحرام والمسجد النبوي، ولم يتعجل إخراجه
للناس بعد أن فرغ منه، ولكن عاود النظر فيه مرة بعد أخرى، وتعهده بالمراجعة
والتنقيح؛ ولذلك صنفه ثلاث مرات حتى خرج على الصورة التي عليها الآن


قد
استحسن شيوخ البخاري وأقرانه من المحدِّثين كتابه، بعد أن عرضه عليهم،
وكان منهم جهابذة الحديث، مثل: أحمد بن حنبل، وعلي بن المديني، ويحيى بن
معين؛ فشهدوا له بصحة ما فيه من الحديث، ثم تلقته الأمة بعدهم بالقبول
باعتباره أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى. أقبل العلماء على كتاب الجامع
الصحيح بالشرح والتعليق والدراسة، بل امتدت العناية به إلى العلماء من غير
المسلمين؛ حيث دُرس وتُرجم، وكُتبت حوله عشرات الكتب.




الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4



عمران بن حطان



عمران
بن حطان هو أحد ثقاة البخاري الذي يروي عنه الحديث، وعمران له أبيات شعر
في مدح ابن ملجم قاتل علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه- إذ بارك له هذه
الضربة ووصف ابن ملجم بالتقي إذ قال : يا ضَرْبَةً مِنْ تَقِيَ ما أَرَادَ
بِهَا إلاَّ لِيَبْلُغَ مِنْ ذي العَرْشِ رِضْوَانَا إنِّي لأذْكُرُهُ
يَوْماً فَأَحْسَبُهُ أَوْفَى البَرِيَّةِ عِنْدَ الله مِيزَانَا


وقد جاء ان عمران بن حطان قد عاد عن بدعته، ولم يحتج به البخاري إنما ذكره في المتابعات في حديث واحد

قال
الحافظ ابن حجر في الفتح وعمران هو السدوسي كان أحد الخوارج من العقدية بل
هو رئيسهم وشاعرهم , وهو الذي مدح ابن ملجم قاتل علي بالأبيات المشهورة ,
وأبوه حطان بكسر المهملة بعدها طاء مهملة ثقيلة , وإنما أخرج له البخاري
على قاعدته في تخريج أحاديث المبتدع إذا كان صادق اللهجة متدينا ; وقد قيل
إن عمران تاب من بدعته وهو بعيد , وقيل : إن يحيى بن أبي كثير حمله عنه قبل
أن يبتدع , فإنه كان تزوج امرأة من أقاربه تعتقد رأي الخوارج لينقلها عن
معتقدها فنقلته هي إلى معتقدها , وليس له في البخاري سوى هذا الموضع وهو
متابعة , وآخر في " باب نقض الصور " ) .




الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4

محنة الإمام البخاري




كان
البخاري شريف النفس فقد بعث إليه بعض السلاطين ليأتيه حتى يسمع أولاده
عليه فأرسل إليه في بيته العلم والحلم يؤتى يعني إن كنتم تريدون ذلك فهلموا
إلي وأبى أن يذهب إليهم والسلطان خالد بن أحمد الذهلي نائب الظاهرية
ببخارى فبقى في نفس الأمير من ذلك فاتفق أن جاء كتاب من محمد بن يحيى
الذهلي بأن البخاري يقول لفظه بالقرآن مخلوق وكان وقد وقع بين محمد بن يحيى
الذهلي وبين البخاري في ذلك كلام وصنف البخاري في ذلك كتاب أفعال العباد
فأراد أن يصرف الناس عن السماع من البخاري وقد كان الناس يعظمونه جدا وحين
رجع إليهم نثروا على رأسه الذهب والفضة يوم دخل بخارى عائدا إلى أهله وكان
له مجلس يجلس فيه للإملاء بجامعها فلم يقبلوا من الأمير فأمر عند ذلك بنفيه
من تلك البلاد فخرج منها ودعا على خالد بن أحمد فلم يمض شهر حتى أمر ابن
الظاهر بأن ينادى على خالد بن أحمد على أتان وزال ملكه وسجن في بغداد حتى
مات ولم يبق أحد يساعده على ذلك إلا ابتلي ببلاء شديد فنزح البخاري من بلده
إلى بلدة يقال لها خرتنك على فرسخين من سمرقند فنزل عند أقارب له بها وجعل
يدعو الله أن يقبضه إليه حين رأى الفتن في الدين ولما جاء في الحديث (وإذا
أردت بقوم فتنة فتوفنا إليك غير مفتونين)، ولقي الإمام ربه بعد هذه
المحنة.




الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4



ثناء العلماء عليه



قال
أبو العباس الدعولي كتب أهل بغداد إلى البخاري... المسلمون بخير ما حييت
لهم... وليس بعدك خير حين تفتقد... وقال الفلاس كل حديث لا يعرفه البخاري
فليس بحديث


قال
أبو نعيم أحمد بن حماد هو فقيه هذه الأمة وكذا قال يعقوب بن إبراهيم
الدورقي ومنهم من فضله في الفقه والحديث على الإمام أحمد بن حنبل واسحاق بن
راهويه وقال قتيبة بن سعيد رحل إلي من شرق الأرض وغربها خلق فما رحل إلى
مثل محمد بن إسماعيل البخاري.






الامــــــــام البخــــــــــــارى Rad6E1F4






وفاته




فكانت وفاته ليلة عيد
الفطر وكان ليلة السبت عند صلاة العشاء وصلي عليه يوم العيد بعد الظهر من
هذه السنة أعنى سنة ست وخمسين ومائتين وكفن في ثلاثة أثواب بيض ليس فيها
قميص ولا عمامة وفق ما أوصى به وكان عمره يوم مات ثنتين وستين سنة وقد ترك
بعده علما نافعا لجميع المسلمين فعلمه لم ينقطع بل هو موصول بما أسداه من
الصالحات في الحياة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا مات ابن آدم
انقطع عمله إلا من ثلاث علم ينتفع به) الحديث رواه مسلم وشرطه في صحيحه
هذا أعز من شرط كل كتاب صنف في الصحيح لا يوازيه فيه غيره لا صحيح مسلم ولا
غيره.




المصدر


سير اعلام النبلاء للامام الذهبى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامــــــــام البخــــــــــــارى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз  :: «۩۞۩-** السيرة والتاريخ الإسلامي**-۩۞۩»  :: أعلام وعظماء الأمه-
انتقل الى: