| أحكام الدين الخاصة بفقه الطهارة للنساء | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| موضوع: أحكام الدين الخاصة بفقه الطهارة للنساء الجمعة 22 أبريل 2011, 11:31 am | |
| | |
|
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| موضوع: 1- الافرازات الجمعة 22 أبريل 2011, 1:34 pm | |
| | |
|
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| موضوع: 2- الحيض الجمعة 22 أبريل 2011, 2:26 pm | |
| | |
|
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| موضوع: الحلقة الثالثة أحكام تتعلق بالحائض ( 1 ) الجمعة 22 أبريل 2011, 2:44 pm | |
| ** أحكام تتعلق بالحائضنوضح قبل ما ندخل في المسائل ديأن كتير منها خلاف العلماء فيها مشهور جدا..يعني مسائل فيها اختلاف بين العلماء.. خلاف سائغوكل عالم منهم له اسمه و ثقلهفلذلك هنكتفي بأننا نذكر أقوال العلماء فيها و دليل كل واحد منهمونترك لك أنتي تخيُّر القول الذي تستريح إليه نفسك و يطمئن إليه قلبكمع الأخذ في الاعتبار ..أنك هتحاسبي على اعتقادك ..!و ربنا هيسألك ليه اخترتي القول ده و عملتي به وليه ما اخترتيش التانييعني عايزين نتحرى الحرص جدا في أمور الفقه بالذات ماتكونش اختياراتنا بين أقوال العلماء في (مسائل الخلاف المعروفة) مبنية على الهوى والمزاج أو على الاستسهاللأن انتي محاسبة على اختيارك ده لأنه على أساسه هتعبدي ربناوكذلك عايزين اختياراتنا يحكمها العلم 1 - قراءة القرآن للحائضهنتكلم عنها من كذا جهة..- هتقرأ القرآن منين؟هل قراءة القرآن عن ظهر قلب ولا من المصحف؟كل واحدة فيها كلام- هتقرأ القرآن لحاجة أو لغير حاجة؟يعني هل قراءة القرآن لغرض معين وهو التعلم والتعليم.. زي بنت في مدرسة ومطالبة بحفظ القرآن من كتاب الديناو واحدة معلمة قرآن في مسجد وبتعلم وبتحفظ البنات أو واحدة قاعدة في بيتها وحافظة لكتاب الله فخايفة تنسى القرآن في أيام الحيض فبتقرأ القرآن حتى لا تنساهأم أنه لغير حاجة ...زي أنها تقرأ القرآن و هي حائض في رمضان للتعبد و أجر التلاوة ؟أو أنها بتقرأ آيات قرآن في أذكار الصباح و المساء أو بتقول المعوذتين و آية الكرسي عند النوم وهي حائضكل دي مسائل متعلقة بقراءة القرآن للحائوهناخدها واحدة واحدة بالتفصيلبالنسبة للنقطة الأولىحائض هتقرأ القرآن عموما سواء عن ظهر قلب أو من المصحفالعلماء فيها على 3 أقوالقولين منهم قويين و قول منهم ضعيف* علماء قالوا يحرم قراءة القرآن للحائض مطلقايعني ماتقراش قرآن خالص.. لا للتعلم ولا للتعبد ولا حتى في الذكرواستدلوا بحديث ضعيف.. ضعفه أهل العلم سلفا و خلفا((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن)) فقاسوا الحائض على الجنب.. رغم أن كل حالة منهم مختلفةلذلك نستنتج أن القول ده ضعيف جدافهنختار من القولين التانيين:* علماء قالوا تقرأ فقط للحاجة عند التعلم والتعليم وخوف نسيان القرآن و هؤلاء قالوا انها تقرأ عن ظهر غيب من حفظهاوجائز تقرأ من المصحف.. لكن لا تمس المصحف* علماء قالوا يجوز أنها تقرأ القرآن وهي حائض مطلقاسواء لحاجة او لغير حاجةلأن معندناش دليل يمنع ذلك والصحابيات على زمن النبي صلى الله عليه وسلم كن يحضن ولم نسمع حديث أن النبي نهاهم عن القراءة وهن حيضوكذلك لأن في عدم قراءة القرآن للحائض تفويتا للأجر عليها اقتباس: فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط . ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر الشيخ محمد بن صالح المنجد | 2- مس المصحف زي ما عرفنا أن كده خلاص أنه جائز قراءة القرآن للحائض سواء هتختاري : قول قراءته للحاجة فقط وخوف النسيان.. أو قراءته مطلقا بدون تقيد لأن مفيش دليل يمنع بالنسبة لمس المصحف للحائض فالعلماء أيضا اختلفوا فيه على قولين: $ الفريق الأول قال يحرم مس المصحف للحائض واستدلوا بالآية الكريمة: ( لا يمسه إلا المطهرون ) وبحديث:
جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه: " ألا يمس القرآن إلا طاهر " فالحل أنها لو أرادت قراءة القرآن أن تمسك المصحف بحائل.. بقماشة طاهرة أو تلبس جوانتي أو تقلب الصفحات بقلم لكن لا تلمس ولا جلدة المصحف ولا ورق المصحف $ الفريق الثاني قال ..يجوز مس المصحف للحائض ودليلهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم: " المؤمن لا ينجس" والأصل براءة الذمة .. وربنا قال: ( إنما المشركون نجس) فالمؤمن طبعا عكسه وردوا على علماء القول الأول وقالوا أن الآية ( لا يمسه إلا المطهرون ) بتتكلم عن الملائكة وهم الموصوفون بالمطهرون في القرآن والآية كانت بتتكلم عن اللوح المحفوظ مش عن القرآن في المصاحف بين ايدينا
كده خلاصة كلامهم أنها يجوز للحائض تمسك المصحف مباشرة بدون حائل ولا جوانتي و تقلب صفحاته بيديها وكلا الفريقين لم يختلفا في جواز مس كتب التفاسير والكتب الدينية المحتوية على آيات قرآن... لأنه فيها كلام بشر بجانب القرآن فلذلك لا تأخذ حكم المصحف | |
|
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| |
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| موضوع: الحلقة الخامسة :- أحكام تتعلق بالحائض ( 3 ) الجمعة 22 أبريل 2011, 5:29 pm | |
| ** تابع.. أحكام تتعلق بالحائض
- ما يحل للزوج من الحائض
وسبحان الله ده من رحمة الاسلام واعتناؤه بالمنتسبين إليه
شوفوا الفارق بيننا كمسلمين ونظرة الاسلام للمرأة الحائض ونظرة اليهود لها
عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا إِذَا حَاضَتْ الْمَرْأَةُ فِيهِمْ لَمْ يُؤَاكِلُوهَا وَلَمْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ فَسَأَلَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : (وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ . . . إِلَى آخِرِ الآيَةِ ) فقال :رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلا النِّكَاحَ . فَبَلَغَ ذَلِكَ الْيَهُودَ فَقَالُوا : مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ مِنْ أَمْرِنَا شَيْئًا إِلا خَالَفَنَا فِيهِ !!
يعني عند اليهود.. الحائض لا ياكل معاها ولا يختلط بها ولايقعد معاها في بيت واحد !!
لكن في الاسلام مجرد: " فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ
والاعتزال هنا المقصود به الاعتزال عن الجماع في الفرج فقط لكن للزوج أنه يأكل معاها وينام جنبها ويأكل من طبيخها !
وده تفصيل مايحل للزوج من زوجته الحائض منقول من الاسلام سؤال وجواب:
مباشرة الرجل وملاعبته لامرأته وهي في فترة الحيض أو النفاس على ثلاثة أقسام :
أَحَدهَا : أَنْ يُبَاشِرهَا بِالْجِمَاعِ فِي الْفَرْج فَهَذَا حَرَام بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ . وبِنَصِّ الْقُرْآن الْعَزِيز قال الله تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) البقرة/222 .
الْقِسْم الثَّانِي : الْمُبَاشَرَة فِيمَا فَوْق السُّرَّة وَتَحْت الرُّكْبَة بِالْقُبْلَةِ أَوْ الْمُعَانَقَة أَوْ اللَّمْس أَوْ غَيْر ذَلِكَ , وَهُوَ حَلال بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاء .
يعني حلال كل شئ منها لكن لا يقترب من منطقة السرة للركبة
عن عائشة قالت : "كانت إحدانا إذا كانت حائضًا فأراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها. قالت: وأيكم يملك إربه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك إربه؟"
معنى الحديث: أن النبي كان إذا أراد مباشرة زوجاته كان يأمرها تلبس إزار.. يعني تلبس شئ يغطي من منطقة السرة إلى الركبة وقالت أن أفضل خلق الله الرسول صلى الله عليه وسلم اللي يملك إربه (شهوته) عند الجماع يعني يستحيل يعمل الحرام وهو جماعها في الفرج في وقت الحيض..يفعل ذلك..
فمحدش يكشف المنطقة دي اثناء المباشرة لأنه قد لا يقوى (=لا يملك اربه) ويقع في الحرام.
الْقِسْم الثَّالِث : الْمُبَاشَرَة فِيمَا بَيْن السُّرَّة وَالرُّكْبَة فِي غَيْر الْقُبُل وَالدُّبُر , فهذا قد اختلف العلماء في جوازه .
يعني اختلفوا هل لو زوج لم يجامع الزوجة الجماع المحرم وقت الحيض طبعا في قبلها (فرجها)ولا في دبرها (لأنه حرام مطلقا) فهل يباشر الزوجة ما بين السرة والركبة ؟؟
فعلماء قالوا حرام يقترب من منطقة السرة إلى الركبة لأن في حديث بتوصف فيه السيدة عائشة أن النبي كان يأمر زوجاته بلبس الازار
وعلماء قالوا يجوز >>>> وهو الراجح
قال ابن القيم في "تهذيب السنن" عند شرح حديث رقم ( 2167 ) من عون المعبود : وَحَدِيث " اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلا النِّكَاحَ" ظَاهِرٌ فِي أَنَّ التَّحْرِيم إِنَّمَا وَقَعَ عَلَى مَوْضِع الْحَيْض خَاصَّة , وَهُوَ النِّكَاح , وَأَبَاحَ كُلّ مَا دُونه . وَأَحَادِيث الإِزَار لا تُنَاقِضهُ ، لأَنَّ ذَلِكَ أَبْلَغ فِي اِجْتِنَاب الأَذَى , وَهُوَ أَوْلَى اهـ .
يعني يقصد أنه ظاهر من معنى الحديث أن النبي يحرم فقط النكاح في موضع الحيض (الفرج) فقط لكن كل ما سواه من الجسد مباح مباشرته
قال ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (1/413) : المحيض هو زمان الحيض ومكانه ، ومكانه هو الفرج فما دامت حائضا فوطؤها في الفرج حرام اهـ .
وقال ابن قدامة في "المغني" (1/415) : فتخصيصه موضع الدم بالاعتزال دليل على إباحته فيما عداه اهـ.
| |
|
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| موضوع: الحلقة السادسة :- الإستحاضة الجمعة 22 أبريل 2011, 7:26 pm | |
| (3) الاستحاضة
ايه هي الاستحاضة؟ الاستحاضة هي جريان الدم من فرج المرأة في غير أوانه من مرض أو عرق
عرفنا ازاي نفرق بين دم الحيض و دم الاستحاضة باللون و الرائحة والمدة
يعني دم الحيض خلاص بتبقي عارفة هيجي امتى في الشهر فالدم اللي لونه أحمر غامق وله رائحة كريهة و هينزل عليكي في توقيت الدورة...إذن ده يبقى دم حيض
لكن لو نزل دم لونه أحمر فاتح من غير آلام الدورة الشهرية المعروفة ونازل في توقيت مش توقيت الدورة خالص (لأنه ممكن يكون نزيف) + أن مدته هتطول عن المعتاد أو قد ينزل مجرد نقط أو ما يشبه النزيف في غير وقت الدورة... يبقى دم استحاضة
مثلا متعودة يجي لك الحيض كل يوم 15 في الشهر العربي وخلاص جتلك الدورة وخلصت ايامها وشفتي الطهر واغتسلتي لكن لقيتي بعدها ب 4 أيام مثلا دم تاني نازل بالصفة اللي قلناها.. إذن ده استحاضة
أو جتلك دورة وعدت عدد الأيام اللي متعودة عليهم لكن لقيتي أن الدم لازال مستمر... إذن ده استحاضة
طيب لو واحدة معرفتش تميز دم الحيض من دم الاستحاضة ؟؟
الموضوع يفرق من واحدة مميزة وعارفة وقت حيضها وبين واحدة مثلا نسيت معاد حيضها أو أول مرة ينزل عليها دم خالص (يعني لسه بالغة لأول مرة)
أولا بالنسبة للمميزة: ** فإذا كان نزول الدم قد استمر أكثر من خمسة عشر يوما، فقد ثبت بذلك كونك مستحاضة، ومن ثم فالواجب عليك أن ترجعي إلى عادتك السابقة إن كنت تعرفينها، وهي الأيام التي كان يأتيك فيها الدم قبل حصول الاستحاضة، فتعدين هذه الأيام حيضا، فإذا انقضت فإنك تغتسلين ثم تتحفظين بشد خرقة أو نحوها على الموضع وتتوضئين لكل صلاة بعد دخول وقتها وتصلين بوضوئك هذا الفرض وما شئت من النوافل، ولك جميع أحكام الطاهرات فتصومين وتمسين المصحف بوضوء ويطؤك زوجك
معناها أنه مثلا لو دورتك 6 أيام لكن لاقيتي أن الدم فضل مستمر في النزول ووصل أكتر من 15 يوم... كده حالتك دي تسمى استحاضة فهتعتبري ان خلاص الايام اللي فاتت دي كلها (15 يوم) .. كانت حيض والدم اللي نازل بعده كله دم استحاضة فتفصلي ما بين الاتنين بغسل أنك تغتسلي بنية الطهارة من دم الحيض(اللي نزلوا طوال ال15 يوم) ... ثم كده تعتبري طاهرة حتى لو نزل عليكي دم تاني (اللي هيعتبر هنا دم استحاضة.. ودم الاستحاضة طاهر)
الحالة التانية .. واحدة مميزة لكن نسيت وقت حيضها: ** وإن لم تكن لك عادة تعرفينها فإنك تعملين بالتمييز الصالح، فما ميزت فيه صفة دم الحيض بلونه الأسود وريحه المعروف وغلظه والألم المصاحب لخروجه فإنك تعدينه حيضا، وما لم تكن فيه تلك الصفات فهو استحاضة، فإذا انقضت الأيام التي ميزت فيها صفة دم الحيض فإنك تغتسلين وتفعلين ما ذكرناه
معناها لو واحدة بتيجي عند كل شهر تنسي معاد الدورة .. فتميز دم الحيض عن الاستحاضة باللون والرائحة زي ما وصفنا قبل كده فلما تعدي الايام اللي شايفة فيها صفات دم الحيض: اللون الغامث-الريحة الكريهة - نازل بحرقان تعرف أن ده حيض لكن لو نازل ببرود ولونه فاتح والوش ريحة .. يبقى استحاضة
الحالة التالتة... واحدة لأول مرة تبلغ وينزل عليها دم... مش عارفة تميز صفات الدم ولا عارفة طبعا هي دورتها كم يوم ولا عارفة لها معاد.. لأن أول مرة تجي لها: ** وإن لم تكن لك عادة أو تمييز جلست ستة أيام أو سبعة بالتحري واعتبرتها حيضا واغتسلت بعد انقضائها، وما بقي من الشهر يكون استحاضة، تفعلين فيها ما ذكرناه من التحفظ والوضوء بعد دخول وقت كل صلاة. ايه أحكام المستحاضة ؟؟
تسري على المستحاضة كل أحكام المرأة الطاهرة المستحاضة تصلي و تصوم وتطوف بالبيت وتمس المصحف ويجامعها زوجها
بالنسبة للصلاة..
طبعا نزول الدم مستمر على المستحاضة حتى وقت الصلاة فالمهم أنها تبدأ الصلاة في حال طهارة ونظافة
أنها قبل ما تصلي .. تغير الفوطة اللي حاطاها و تتوضأ قبل كل صلاة وذلك أقرب للتقوى
ليه؟ لعل المستحاضة ينزل منها مع الدم مذي مثلا أو أي افرازات ناقضة للوضوء وهي لا تراه ! فلذلك الحكم ليس لنجاسة دم الاستحاضة (لأنه طاهر) ولكن لاحتمال اختلاط النجاسة بالمذي أو ما شابه بالدم وهي لا تعلم
فالوضوء لكل صلاة هنا هو الأقرب للتقوى
لو تاخدوا بالكم هتلاقوا أننا في الكلام عن المستحاضة ماجبناش سيرة الغسل
فهل على المستحاضة غسل؟ مش كنا قلنا أنها في حكم الطاهرة ؟؟؟ لا خلاف بين أهل العلم في وجوب الغسل على المستحاضة عند انقضاء زمن الحيض ، وإن كان الدم جاريا
يعني.. مثلا هي أيام دورتها 6 أيام.. لكن لقت الدم لسه بينزل عليها بعد ال 6 أيام مثلا وصل لحد 10 أيام فكده بعد ال 6 أيام هتغتسل غسل واحد بنية الطهارة من الحيض بحيث تفصل بين الحيض والاستحاضة وفي الأيام اللي بعدها هتاخد حكم المستحاضة فتكون في حكم المرأة الطاهرة
لحديث فاطمة بنت أبي حبيش ، حيث قال لها النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( ..دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها، ثم اغتسلي وصلي). متفق عليه. قال النووي – رحمه الله تعالى – في المجموع : ( فيه دليل على وجوب الغسل على المستحاضة إذا انقضى زمن الحيض ، وإن كان الدم جاريا ، وهذا مجمع عليه )اهـ.
خلاص عرفنا أن واحدة مستحاضة..
لكن في حديث تاني ورد فيه استحباب الغسل لكل صلاة وفيه رخصة لجمع صلوات الظهر مع العصر.. وجمع المغرب مع العشاء !!
خدوا بالكم قلنا الغسل.. وليس الوضوء فقط
يعني هتغتسل قبل كل صلاة للأخذ بالاحتياط والثقة والحديث صححه بعض اهل العلم
لكن طبعا سنة النبي صلى الله عليه وسلم مفيهاش تعارض فالعلماء جمعوا بين الحديثين كالآتي أن الحديث الاول اللي قلناه بيقول أن الفرض الواجب هو الغسل بعد مرور أيام الحيض واللي عايزة تاخد بالاستحباب وتخرج من الخلاف وتاخد بالثقة والاحتياط على ما في هذا من المشقة أنها تغتسل لكل صلاة يليها في الاستحباب انها تغتسل في اليوم 3 مرات: غسل لصلاة الفجر ثم تصلي الفجر ثم تغتسل عند صلاة الظهر وتجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم ثم تغتسل عند صلاة العشاء وتجمع بين المغرب والعشاء جمع تأخير
والدليل من هذا الجزء من الحديث: (.... وإن قويت على أن تؤخرين الظهر وتعجلين العصر فتغتسلين وتجمعين الصلاتين الظهر والعصر، وتؤخرين المغرب وتعجلين العشاء ، ثم تغتسلين وتجمعين بين الصلاتين فافعلي ، وتغتسلين مع الفجر فافعلي وصومي إن قدرت على ذلك .) فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( وهذا أعجب الأمرين إلي ) رواه أبو داود و أحمد والترمذي و صححاه ، وحسنه الألباني في الإرواء و المشكاة و صحيح السنن. إذا امرأة مستحاضة احتلمت.. كيف تعرف؟ وطبعا باحتلامها كده خرجت عن حال طهارتها ولازم تغتسل لما تصحى
تعرف بحاجتين: 1- أن تتذكر الحلم 2- أن ترى افرازات ثقيلة .. وليس لها حال الا ذلك
| |
|
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| موضوع: الحلقة السابعة :- النفاس الجمعة 22 أبريل 2011, 7:29 pm | |
| | |
|
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| |
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| موضوع: الحلقة التاسعة :- الغسل الشرعي الجمعة 22 أبريل 2011, 7:34 pm | |
| | |
|
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| |
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| موضوع: رد: أحكام الدين الخاصة بفقه الطهارة للنساء الجمعة 22 أبريل 2011, 7:41 pm | |
| ** تنبيه هام جدااا**
كنا قلنا قبل كده أن حكم رطوبة فرج المراة أنها طاهرة لكن تنقض الوضوء
المسألة برضو فيها خلاف واسع وكبير بين العلماء احنا مارضيناش نشتتكم بين تلك الأقوال
لكن أغلب الأقوال القوية تدور بين :
طاهرة لكن تنقض الوضوء وده الثابت عن الأئمة الاربعة... وقالوا انها زي الريح .. بتخرج من الجسم ولا تنجسه وفي نفس الوقت تنقض الوضوء
وما بين
طاهرة لا تنقض الوضوء وده قول كثير من العلماء الثقات وقولهم له حجة قوية برضو انه لا دليل على نقضها للوضوء بالذات ان ده مما يسري على النساء ولو كان فيها حكم شرعي زي الوضوء كان بينه النبي صلى الله عليه وسلم
فمن شاءت تأخذ بأقرب القولين إلى قولها وتعمل به وتلتزمه
| |
|
| |
شمس الإسلام أقصى فعال
الدولة : مصرحبيبتي عدد المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| |
| |
| أحكام الدين الخاصة بفقه الطهارة للنساء | |
|