εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات
الأقصى العزيزالإسلامية
استعن بالله وسجل
نأمل منك أن تفيد وتستفيد
هام للزوار
أترك لناذكرى لتذكرنا وتذكرك
انك مررت بمنتدانا يوما أو
أترك لنا تعليق في منتدى الزوار
وجـــزاكم الله خيرا
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات
الأقصى العزيزالإسلامية
استعن بالله وسجل
نأمل منك أن تفيد وتستفيد
هام للزوار
أترك لناذكرى لتذكرنا وتذكرك
انك مررت بمنتدانا يوما أو
أترك لنا تعليق في منتدى الزوار
وجـــزاكم الله خيرا
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз

منتدانا ( منتدى اسلامي - منتدى نصرة - منتدى عزه وفخر )
 
الرئيسيةالبوابةمجلة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم احفظ مصر من كــــل ســـــوء وســائر بلاد المسلمين
عداد الزوار
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Eniie110 مرحــــباً بكــــم  التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Eniie110 أنت الزائر رقم  التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Count.cgi?df=alaqsaalaziz.alafdal  التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Eniie110الأقصى العزيز  التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Eniie110
Like * Tweet * +1
توقيت مكة
توقيت القاهرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كود إعادة ضبط المصنع للموبايلات السامسونج samsung
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالثلاثاء 04 فبراير 2014, 8:05 am من طرف الأقصى في القلب

» الاحواز عربية رغم انف الفارسية
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالخميس 14 فبراير 2013, 12:11 pm من طرف الأقصى في القلب

» المسودة الأولى لدستور مصر الحديثة
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 11:18 pm من طرف الأقصى في القلب

» عباس بن فرناس (عالم جليل ظلمناه)
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 10:48 pm من طرف الأقصى في القلب

»  الأحوازيون أفقر شعـب على أغنى أرض في العالم
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 4:43 pm من طرف الأقصى العزيز

»  حقائق عن عروبة الأحواز
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 3:59 pm من طرف الأقصى في القلب

» وصف مدينة قرطبة سنه 350 هجرياً- الأندلس العزيز
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012, 1:21 pm من طرف الأقصى في القلب

»  أدوية غذائية متوفره في كل منزل
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:39 pm من طرف الأقصى في القلب

» طريقة تعلم الصلاة للأطفال (بالصور)
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالسبت 01 سبتمبر 2012, 11:51 am من طرف الأقصى في القلب

» هنئة بمناسبة عيد الفطر السعيد
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالجمعة 24 أغسطس 2012, 12:45 pm من طرف داوء القلوب

» فمن هو القاتل ؟
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالخميس 16 أغسطس 2012, 10:15 am من طرف داوء القلوب

» تريد ان تتجن عذاب النار
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 9:19 am من طرف داوء القلوب

» ضربة الشمس الاسباب والعلاج والاسعافات الأولية
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 9:03 am من طرف داوء القلوب

»  غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم الكبرى التي حدثت في رمضان
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:53 am من طرف داوء القلوب

»  دعاء ليلة القدر
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

» فلاش :εïз --[ مِنْ الروائِع ]-- εïз
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالسبت 11 أغسطس 2012, 8:18 am من طرف داوء القلوب

» تعزي الشعب المصري في شهداء الحدود
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالأربعاء 08 أغسطس 2012, 10:19 am من طرف داوء القلوب

» قصيدة عن الحياة من أجمل ما قرئت داوء القلوب
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 9:07 am من طرف داوء القلوب

» وجبة السحور.. أفضل علاج للصداع في رمضان
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 8:35 am من طرف داوء القلوب

» حقاً أن الصلاة عمود الدين
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالإثنين 06 أغسطس 2012, 8:29 am من طرف داوء القلوب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الأقصى العزيز - 818
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_rcap التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Voting_bar التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_lcap 
ناصرالأقصى - 482
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_rcap التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Voting_bar التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_lcap 
الشيخ سيد شبانه - 465
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_rcap التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Voting_bar التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_lcap 
الفارس العربى - 344
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_rcap التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Voting_bar التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_lcap 
الأقصى - 299
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_rcap التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Voting_bar التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_lcap 
samir farag - 243
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_rcap التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Voting_bar التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_lcap 
الأقصى في القلب - 223
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_rcap التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Voting_bar التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_lcap 
محمداحمدرزق - 185
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_rcap التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Voting_bar التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_lcap 
عيون مكه - 181
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_rcap التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Voting_bar التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_lcap 
محمدالشهاوى - 158
 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_rcap التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Voting_bar التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Vote_lcap 

 

  التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون مكه
أقصى فضي
أقصى فضي
عيون مكه


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

 التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله-    التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله- I_icon_minitimeالإثنين 29 أغسطس 2011, 1:19 pm

بعد تتبعي أقوال الشيخ -رحمه الله- خرجت بنتيجة لا يختلف عليها اثنان وهي أن للشيخ قولين اثنين في تعريف الإيمان وإن اختلفا في اللفظ والتعبير، فقد اتفقا في المعنى والتأصيل.

ولتحديد وجه الاختلاف والاتفاق لا بد من تقديم منطوق كلامه -رحمه الله- على مفهومه، ومبيّنه على مجمله وإفراد كلّ قول بنصِّه ثم التأصيل بذكر حقيقة الإيمان عند الشيخ ولوازمه مُقَابَلاً بأقوال مَنْ وافقه أو خالَفَه في هذه الحقيقة أصلاً وفرعاً.

1-2 قولا الشيخ -رحمه الله- في تعريف الإيمان
القول الأول:
الإيمان؛ قول (لا إله إلا الله) معرفة وإذعاناً.
قال الشيخ -رحمه الله-: “... فإن الإيمان تسبقه المعرفة ولا تكفي وحدها، بل لا بد أن يقترن مع المعرفة الإيمان والإذعان، لأن المولى -عز وجل- يقول في محكم التنزيل: }فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ{ وعلى هذا، فإذا قال المسلم: لا إله إلا الله، فعليه أن يضمّ إلى ذلك معرفة هذه الكلمة بإيجاز ثم بالتفصيل، فإذا عرف وصدّق وآمن فهو الذي يصدُق عليه تلك الأحاديث التي ذكرتُ بعضها آنفاً ومنها قوله r: “من قال لا إله إلا الله نفعته يوماً من دهره”([1]).

وقال -رحمه الله-: “... لأن قوله: لا إله إلا الله لا ينفعه ما دام لم يوجد في قلبه شيء من الإيمان إلا على مذهب المرجئة الغلاة الذين لا يشترطون مع القول الإيمان القلبي”([2]).

التأصيل:
إن المتأمل في منطوق القول الأول للشيخ -رحمه الله- يخرج بالحقائق التالية:

أولاً: أن تعريف الإيمان عند الشيخ -رحمه الله- هو: قول: (لا إله إلا الله) معرفة وإذعاناً، ولو صغنا ذلك بعبارة أخرى فقلنا: قول واعتقاد لما اختلف المعنى.

ثانياً: لم يعتد الشيخ -رحمه الله- بالمعرفة المجردة، بل أضاف إليها الإذعان القلبي (قول القلب وعمله).

ثالثاً: أما عمل الجوارح فسيأتي موقف الشيخ منه بعد قليل -إن شاء الله-.

اعتراض مقبول:
قد يشكل ما تقدم من تأصيل على بعضهم ويصعب عليهم قبول هذه الحقيقة وهي؛ قيام الإيمان عند الشيخ -رحمه الله- على ركنين اثنين هما: القول والاعتقاد فقط. وعندهم ما يبرر هذا الإشكال، من ذلك:

أولاً: إن الشيخ -رحمه الله- عدّ من أخرج العمل عن ماهية الإيمان من المرجئة، وأنه مخالف للسلف حقيقة وليس صورياً.

ثانياً: إن الشيخ -رحمه الله- بيَّن في مواضع كثيرة فساد قول المرجئة بتقريره؛ زيادة الإيمان ونقصانه، وجواز الاستثناء فيه، وأنه ليس شيئاً واحداً.

وحتى ننصف الشيخ -رحمه الله- ونعدل في قضية طال الجدل فيها في حياته -رحمه الله- وامتدت بعد وفاته لا بُدّ من ذِكر النصوص التي أثارت الإشكال وأن نقابلها مع منطوق القول الأوّل.



القول الثاني للشيخ -رحمه الله- في تعريف الإيمان (الإيمان: قول واعتقاد وعمل).
قال الشيخ -رحمه الله- معلِّقاً على قول الطحاويّ
-رحمه الله-: “والإيمان هو الإقرار باللسان والتصديق بالجنان”([3]).

قلت (أي الشيخ -رحمه الله-): “هذا مذهب الحنفية والماتريدية خِلافاً للسلف وجماهير الأئمة كمالك والشافعي وأحمد والأوزاعي وغيرهم فإن هؤلاء زادوا على الإقرار والتصديق: العمل بالأركان وليس الخلاف بين المذهبين اختلافاً صورياً كما ذهب إليه الشارح -رحمه الله- بحجة أنهم جميعاً اتفقوا على أن مرتكب الكبيرة لا يخرج عن الإيمان وأنه في مشيئة الله إن شاء عذّبه، وإن شاء عفا عنه، فإن هذا الاتفاق وإن كان صحيحاً فإن الحنفية لو كانوا غير مخالفين للجماهير مخالفة حقيقية -في إنكارهم أن العمل من الإيمان- لاتفقوا معهم على أن الإيمان يزيد وينقص وأن زيادته بالطاعة ونقصه بالمعصية مع تضافر أدلة الكتاب والسُّنة والآثار السلفية على ذلك.

ولكن الحنفية أصرُّوا على القول بخلاف تلك الأدلة الصريحة في الزيادة والنُّقصان، وتكلَّفوا في تأويلها تكَلُّفاً ظاهراً؛ بل باطلاً، ذكَر الشارِح (ص385) نموذجاً منها؛ بل حَكى عن أبي المعين النَّسفي أنه طَعَن في صحة حديث “الإيمان بضعٌ وسبعون شُعبة..” مع احتجاج كلّ أئمة الحديث به، ومنهم البخاري ومسلم في (صحيحيهما)([4]) وما ذلك إلا لأنه صريح في مخالفة مذهبهم!

ثم؛ كيف يصح أنْ يكون الخِلاف المذكور صُورِياً، وهم يُجيزون لأَفْجَرِ واحدٍ منهم أنْ يقول: إيماني كإيمان أبي بكر الصِّديق! بل كإيمان الأنبياء والمرسَلين، وجبريل وميكائيل -عليهم الصلاة والسلام-؟!

كيف وهم -بناءً على مذهبهم هذا- لا يُجيزون لأحدهم -مهما كان فاسِقاً فاجراً- أن يقول: أنا مؤمن -إن شاء الله تعالى-، بل يقول: أنا مؤمن حقاً! والله
-عز وجل- يقول: }إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * أُوْلـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً{ [الأنفال: 2-4]، }وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً{ [النساء: 122].

وبناءً على ذلك -كُلِّه- اشتطّوا في تعصّبهم؛ فذكروا أنّ من استثنى في إيمانه فقد كفَر! وفرَّعوا عليه أنه لا يجوز للحَنَفيّ أن يتزوج بالمرأة الشافعية! وتسَامح بعضُهم
-زعموا- فأجاز ذلك دون العكْس! وعلَّل ذلك بقوله: تنْزيلاً لها منزلة أهل الكتاب!!

وأعرِف شخصاً من شيوخ الحنفية خطب ابنتَه رجلٌ من شيوخِ الشافعية، فأبى قائلاً: لولا أنَّك شافعيٌّ!

فهل بعد هذا مجال للشك في أن الخلاف حقيقيٌّ؟!

ومَن شاء التَّوسُّع في هذه المسألة فليرْجِع إلى كتاب شيخ الإسلام ابنِ تيمية: “الإيمان”؛ فإنه خيرُ ما أُلِّفَ في هذا الموضوع”([5]).

وقال -رحمه الله- في معرض ردّه على الطّاعن في مسند الإمام أحمد -رحمه الله-: “إن الرجل حنفي ماتريديّ المعتقد، ومن المعلوم أنهم لا يقولون بما جاء في الكتاب والسُّنة وآثار الصحابة من التصريح بأن الإيمان يزيد وينقص وأن الأعمال من الإيمان وعليه جماهير العلماء سلَفاً وخلَفاً ما عدا الحنفية؛ فإنهم لا يزالون يصرّون على المخالفة، بل إنهم ليصرحون بإنكار ذلك عليهم، حتى إن منهم من صرّح بأن ذلك رِدَّة وكفر -والعياذ بالله تعالى- فقد جاء في (باب الكراهية) من البحر الرائق -لابن نُجيم الحنفي- ما نصُّه (8/205): “والإيمان لا يزيد ولا ينقص؛ لأن الإيمان عندنا ليس من الأعمال”([6]).

قال الشيخ معلِّقاً في الهامش ص33: “وهذا يخالف
-صراحة- حديث أبي هريرة أن رسول الله r سئل: أيُّ العمل أفضل؟ قال: “الإيمان بالله ورسوله..” الحديث أخرجه البخاري وغيره، وفي معناه أحاديث أخرى ترى بعضها في الترغيب (2/107)، وقد فصل شيخ الإسلام ابن تيمية وجه كون الإيمان من الأعمال وأنه يزيد وينقص -بما لا مزيد عليه- في كتابه الإيمان فليراجعه من شاء البسط.

أقول (والقول للشيخ -رحمه الله-): “هذا ما كنتُ كتبته منذ أكثر من عشرين عاماً مقرراً مذهب السلف وعقيدة أهل السُّنة -ولله الحمد- في مسائل الإيمان، ثم يأتي -اليوم- بعض الجهلة الأغمار والناشئة الصغار فيرموننا بالإرجاء!! فإلى الله المشتكى من سوء ما هم عليه من جهالة وضلالة وغثاء”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام للشيخ -رحمه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة شرح صفة صلاة النّبيّ صلى الله عليه وسلم للشيخ الألباني رحمه الله...
» صفة الحج والعمرة للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
» حزب الله والثورة السورية.. السياسة أولاً والأيديولوجيا دائماً
» التوحيد-التوحيد وأقسامه -التوحيد وأقسامه وكيفية إثباتها.
»  ابن حجر العسقلانى رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
εïз منتديــــات الأقـــــــصى العــــزيز الإســـــــــلامية εïз  :: «۩۞۩-** منتدى أركان الإسلام**-۩۞۩»  :: قسم التوحيد والإيمان-
انتقل الى: